تستفيد منه السلطنة

"أبيكورب" برنامج تمويل إضافي بقيمة 500 مليون دولار لدعم منتجي النفط

مسقط - الرؤية

قال الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) اليوم الأربعاء إن الشركة أضافت 500 مليون دولار أخرى لمخصصات تمويل تبلغ قيمتها قرابة 2 مليار دولار لعام 2020 لمساعدة عملاء الشركة بقطاع الطاقة في التعامل مع تأثير فيروس كورونا وتقلبات أسعار النفط.

وأبيكورب، الذي تملكه بلدان تشكل معا منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك)، مسؤول عن دعم تنمية قطاع الطاقة العام والخاص في المنطقة.

وقال أحمد علي عتيقة في مقابلة "رقم 500 مليون دولار هو مخصص إضافي لبرنامجنا لعام 2020 الذي في نطاق أكثر من ملياري دولار والذي نقوم به في المعتاد كل عام".

وستُطرح الحزمة لدعم المشاريع المدفوعة بتأثير مستدام وتعرض تمويلا ورأسمال عاملا للمرافق والطاقة المتحددة والبتروكيماويات من بين قطاعات أخرى فرعية تابعة لقطاع الطاقة.

وقال عتيقة "إنه تدخل للتعافي من تأثير كوفيد-19 سيركز على القطاعات الأسوأ تضررا مثل البحرين وعمان والعراق ومصر وبلدان أخرى في المنطقة".

ومنذ بداية العام، فقدت أسعار النفط أكثر من ثلثي قيمتها. وانخفض الطلب على الوقود بنحو 30 بالمئة على مستوى العالم في أبريل نيسان وسيتفوق العرض على الطلب لشهور بفعل الجائحة.

وأضاف عتيقة "خلقت أزمة كوفيد-19 مجموعة كاملة من التحديات الجديدة في الوقت نفسه مع تقلبات سعر النفط".

وقال إنه على الرغم من أن من السابق لأوانه تقييم حجم الأثر فإن نتائج الربع الأول كشفت مؤشرات مبكرة على الضغط المالي.

وأضاف "هذه نقطة في بحر مقارنة بالمطلوب" الذي يستلزم عمل أبيكورب مع غيره من بنوك التنمية متعددة الأطراف وشركاء التمويل لحشد التمويل وتخفيف الأثر.

ووفقا لأحدث نتائجه المالية، يملك أبيكورب ومقره السعودية أصولا تبلغ قيمتها 7.35 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي.

وأعلن البنك في الآونة الأخيرة عن زيادة كبيرة في رأس المال القابل للاستدعاء إلى 8.5 مليار دولار وكذلك زيادة ضخمة في رأس المال المصرح به ورأس المال المكتتب به.

تعليق عبر الفيس بوك