السعيدي : اغلب الحالات المسجلة بفيروس كورونا خلال الأيام الأربعة الأخيرة كانت بين الوافدين

وزير الصحة : جلالة السلطان يتابع تطورات فيروس كورونا متابعة حثيثة ويقدم دعمه المستمر لقطاع الصحة

مسقط -  الرؤية

اكد معالي الدكتور احمد بن محمد السعيدي وزير الصحة  ان حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم يتابع  تطورات فيروس  كورونا  متابعة حثيثة ويقدم دعمه  المستمر    للقطاع  الصحة  الى جانب اشادته  بجميع العاملين الصحيين .

ووجه معالي الوزير  شكره لكافة العاملين الصحيين     لدى زيارته  امس المستشفى  السلطاني   مؤكداً   ان الجميع بذلوا مجهودهم من اجل مكافحة الوباء  الذي بدأ مع نهايات العام الماضي ، وقال  بدأنا  التحضيرات في وزارة الصحة منذ النصف الأول  من شهر يناير ، بهدف الحد من انتشار  الفيروس ، فكانت نتائج التحضيرات كما هي مرجوة .

ونوه  معاليه الى ان  اغلب الحالات المسجلة بفيروس كورونا  خلال الأيام الأربعة  الأخيرة كانت بين الوافدين ، وتابع  انه لولا  التزام المواطنين والمقيمين  بالتوجيهات  بالبقاء بالمنزل  لكان الوضع  أسوأ  مما هو عليه اليوم  وكان عدد الوفيات  ايضاً اكثر مما هو عليه اليوم

 

وزير الصحة 2.jpg
 

وأوضح ان السلطنة بدأت التحضيرات والاستعدات  منذ وقت مبكر ولكنها واجهت تحديات  شبيهة بدول العالم الأخرى  وهي تتمثل في عدم القدرة على  الحصول  على كافة الاحتياجات المطلوبة من مستلزمات ، حيث تم تسيير 16 طائرة   الى  الصين حتى الآن   وأضاف أن لدى السلطنة ما يكفي  لثلاثة اشهر ، مشيرا الى أنه حتى الآن لا احد يستطيع  ان يعلم  الى متى يستمر هذا  الوباء ، ولكنه أوضح أن الأرقام الحالية تشير إلى توقع مزيد من التصاعد. ، ويجب  ان لانقلق اذا زاد العدد او انخفض ، ونحن  لازلنا في مرحلة تصاعد الوباء .

ودعا الجميع  الى ضرورة  الالتزام بكافة التوجيهات  الصحية التي من شأنها  الحد من انتقال  المرض المتمثلة  في التباعد  والبقاء في المنزل  وغسل اليدين ، وعزل من لديه اعراض تنفسية .

ومن جانبها قالت  الدكتورة فريال بنت على بنت خميس  اللواتية  استشاري  امراض معدية  بالمستشفى السلطاني  ان البلازما هي مشتق من مشتقات الدم  والبلازما المناعية استخدمت منذ سنوات عديدة في علاج  المرضى الذين يعانون من الالتهابات خاصة  الفيروسية ، وان التقنية عبارة عن  اخذ البلازما مع الاجسام المضادة ، وحقنها بحسب بروتكول  معين  للمرضى الذين يعانون من كوفيد 19 ، حيث يتم اخذها من شخص متعافي  ليتم حقنها لشخص  مصاب بالمرض

وأضافت ان التقنية أجريت عليها أبحاث  وتجارب سريرية  منذ أيام مرض  السارس حيث اثبتت فعاليتها ونامل  ان نستخدمها  للمرضى  في الحالات الحرجة ، حيث يتم  إعطاء المريض  جرعة  بحوالي 200 مل  ومن بعدها اذا وجدت الاستجابة  تكرر  الجرعة خلال 24 ساعة .

وتابعت ان وزارة الصحة هي من بادرت بهذه التقنية  بالتعاون مع بنك الدم المركزي  ونامل ان يكون هنالك متبرعين  حتى  تستطيع الوزارة  ان توفر  البلازما المناعية لكافة المستشفيات في السلطنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك