لجذب الاستثمارات وتعظيم القيمة الاقتصادية لقطاع التعدين

طرح المزايدة الأولى من المواقع التعدينية: موقعان للرخام والحجر الجيري والدولمايت

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
  • البوسعيدي: المشروع يُمثل رافدًا مستداما للفرص الاستثمارية ويعظم القيمة المضافة
  • أولى المزايدات على المواقع التعدينية للشركات العمانية في مسقط والشرقية

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

كشفت الهيئة العامة للتعدين عن الحزمة الأولى من المزايدات على المواقع التعدينية مكتملة الموافقات، في مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر الهيئة بحضور سعادة المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة وفريق مشروع المواقع التعدينية. وطرحت الهيئة موقعين تعدينيين للمنافسة عليهما للاستثمار ابتداء من الأربعاء المقبل، وسيتاح للشركات شراء مستندات الموقعين المطروحين للمزايدة عبر الإعلان.

وجاء الموقع الأول في محافظة مسقط للتنقيب عن خام الحجر الجيري والدولمايت والرخام. أمّا الموقع الثاني فقد جاء في محافظة شمال الشرقية للتنقيب عن خام الرخام، وكلا الموقعين للمزايدة العامة من خلال إعلان مفتوح للشركات المحلية بحسب ما حددته لائحة المزايدات للمواقع التعدينية والخامات.

وناقش المؤتمر عددًا من التفاصيل التي تتعلق بمشروع المواقع التعدينية، وهي عبارة عن مواقع مسبق الموافقات لمختلف الخامات المعدنية، بها مؤشرات عن وجود الخام بكميات مبشرة مسبقة الموافقات وجاهزة لعرضها للاستثمار بمنهجية التفاضل والتنافس.

ويعزز المشروع مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص والمساواة، حيث يعتبر مشروع المواقع التعدينية هو مطلب أساسي للمرحلة القادمة وتبنته الهيئة للقيمة الاقتصادية والتنظيمية التي سيحققها، فقد عملت الهيئة جاهدة لإنجاح المشروع، والذي تعول عليه الهيئة لإحداث نقلة نوعية في كيفية التعامل مع التراخيص التعدينية وتوجيهها في المسار الذي يخدم تنظيم القطاع وتعزيز دوره في منظومة الاقتصاد. كما يهدف مشروع المزايدات على المواقع التعدينية إلى جذب الاستثمارات المتميزة المحلية والأجنبية لقطاع التعدين، وذلك من خلال إيجاد هذه الفرص الاستثمارية الجاذبة.

وقال سعادة هلال البوسعيدي إن مشروع المواقع التعدينية من المشاريع التي حرصت الهيئة على إعطائه مساحة كبيرة من الجهود، لما له من قيمة اقتصادية وتنظيمية كبيرة، وبتكاتف جميع الجهات ذات العلاقة وبتعاونهم المستمر تمّ إنجاز مرحلة متقدمة من المشروع، وقد مرّ بعدد من المراحل ابتداءً من تحديد المواقع التعدينيّة في الديرية العامة للبحوث والمسوحات الجيولوجية، والتي تعنى بداية بجمع وتحليل البيانات من الدراسات والبحوث لأماكن تموضع الخامات، ثم تتولى المديرية العامة للاستثمار باقي الإجراءات الإدارية والتنظيمية والتسويقية لهذه المواقع ذات الجدوى الاقتصادية، كما دُعم المشروع في برنامج وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في مختبرات قطاع التعدين. وأعدت الهيئة واعتمدت لائحة المزايدات التي تعد الإطار التشريعي لهذا المشروع، ومن ثمّ متابعة تجهيز المواقع التعدينية التي تم تحديدها والبالغ عددها 110 مواقع تعدينية، تشمل خامات (الكروم، الرخام، الحجر الجيري الدولوميت، السيلكا، الجبس، الكربوناتيت، الكاولين، الأتابولجيت، الطين اللدن، البازلت، اللاتريت، الفلسبار)، كما عملت الهيئة على إعداد مستند المزايدة ودليل الإجراءات، والمرحلة الحالية بطرح الحزمة الأولى من المواقع الجاهزة للمزايدة والتي ستكون يوم الأربعاء عبر مزايدة عامة.

وقسمت اللائحة التنفيذية المواقع التعدينية إلى 4 أنواع، أولا: مناطق تطرح لاتفاقية الامتياز، وهي عبارة عن مساحات كبيرة للتنقيب إلى التعدين ومساحات للتعدين تزيد عن 5 كلم، وتشمل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة حيث تصل مدة الامتياز من 20 – 30 سنة. وكذلك حق الامتياز في تنقيب وتعدين أي من المعادن المحددة في البرنامج التنقيبي. ثانيا: مناطق تطرح لتراخيص التنقيب وتستكمل إلى التعدين وهي عبارة عن مساحات كبيرة نسبيا – ويحق لصاحب الترخيص في تنقيب وتعدين أي من المعادن المحددة في البرنامج التنقيبي، وكذلك إصدار أكثر من ترخيص تعديني لمساحة تقل عن 5 كلم مربع. ثالثا: مناطق تطرح لتراخيص التنقيب فقط وهي عبارة عن مساحات كبيرة نسبيا – 50 كلم – ومخصصة للمناطق التي لا تتوفر عنها معلومات أو كانت المعلومات قليلة، ويحق لصاحب الترخيص التنقيب فقط ويطبق نظام استرجاع التكاليف إضافة إلى هامش الربح عند عرض الموقع للمزايدة على التعدين. رابعا: مناطق تطرح لتراخيص التعدين وهي عبارة عن المواقع التي تقل مساحتها عن أو تساوي 5 كلم مربع حيث تمّ تحديد الاحتياطيات المتوفرة فيها ولا تحتاج إلى أعمال تنقيبية مكثفة على ضوء المعطيات المتوفرة، ويحق لصاحب الترخيص التعدين بشكل مباشر لأي من الخامات المتفق عليها.

وسيجري طرح المواقع التعدينية كما حددته اللائحة التنفيذية بأربع طرق؛ الأولى: "مزايدة عامة" وهي إعلان مفتوح للشركات المحلية والدولية أو إحداهما وهذا النوع من الطرح ينطبق على جميع المواقع التعدينية. الثانية: "مزايدة محلية" ويتم من خلال الإعلان العام أو الدعوة الخاصة، وتشمل الدعوة الشركات المحلية فقط، وتنطبق كذلك على جميع أنواع المواقع التعدينية. الثالثة: مزايدة محدودة وذلك من خلال توجيه دعوة خاصة وتشمل دعوة شركات محلية أو دولية أو إحداهما، وينطبق أيضا على جميع أنواع المواقع التعدينية. رابعا: جاء على شكل ممارسة حيث يتم توجيه دعوة خاصة للشركات المحلية والدولية أو أحداهما، ويتم من خلاله توحيد أسس ومعايير العروض الفنية والتفاوض للوصول لأفضل عرض مالي.

تعليق عبر الفيس بوك