"فورين بوليسي": زيارة ترامب للهند ترافقها تصدعات متزايدة في العلاقات

ترجمة- رنا عبدالحكيم

يتوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العاصمة الهندية نيودلهي مطلع الأسبوع المقبل، للقاء رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ويكاد من المؤكد أن يركز الإعلام الدولي على صداقة متنامية بين أكبر ديمقراطيتين في العالم.

وتوقع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أن يشكل الاثنان "شراكة محددة" في القرن الحادي والعشرين، وأن تطوير العلاقات مع الهند يعد أحد المجالات القليلة لاتفاق الحزبين الرئيسيين في واشنطن. وثمة إجماع واسع من مفكري السياسة الخارجية ينظر إلى علاقة الهند والولايات المتحدة بمثابة التحوط ضد صعود الصين.

ومن المرجح أن تكرس القنوات التلفزيونية والصحف- وخاصة في الهند- قدرًا كبيرًا من التغطية لمظهر مشترك في أحمد آباد؛ حيث سيتحدث ترامب ومودي مع 100000 شخص متوقع حضورهم في أكبر استاد للكريكيت في العالم. وسيعمل المراقبون على تحليل سريع للكيمياء الشخصية الناشئة بين الزعيمين، وكيف يكون كلا الرجلين من الأشخاص الذين يتقاسمون ازدراء وسائل الإعلام. لكن التغطية الإعلامية ستفقد النقطة الأساسية؛ إذ ستكمن القضايا الأكثر جوهرية في الاختلافات المتزايدة بين البلدين وقادتيهما.

بادئ ذي بدء.. ترامب ومودي ليسا متشابهين في الواقع، كما يكتب ساداناند دوم من صحيفة وول ستريت جورنال. فعلى عكس مودي، ترامب لديه خلفية النخبة. في حين أن ترامب قد يواجه انتقادات بسبب النخبة الأمريكية مثلما يُنتقد مودي في الهند، إلا أن الفارق الرئيسي يتمثل في أن أعداد أصحاب الثراء الفاحش أكبر من نظرائهم في الهند. كما إن المؤسسات الأمريكية أقوى من تلك الموجودة في الهند. وليس من المستغرب أن تكون المعارضة الشعبية والإعلامية لترامب قوية. ففي الهند، لا يزال مودي يتمتع بشعبية على نطاق واسع ويتمتع بوسائل الإعلام العاشقة له إلى حد كبير. والأهم من ذلك أنه على الرغم من تقارب عقدين من الزمان، بدأت الهند والولايات المتحدة تظهران علامات الاختلاف حول قضيتين رئيسيتين على الأقل.

وبحسب كيث جونسون في مجلة فورين بوليسي، فإن مطالب ترامب "التجارية المهتزة" تحتجز العلاقة الإستراتيجية الأكبر كرهينة. فبينما يركز المسؤولون الأمريكيون فقط على الحد من عجزهم التجاري مع الشركاء، فإن واشنطن غير مستعدة لدفع نيودلهي نحو سياسات أكثر تحررا في التجارة، كما فعلت في الماضي.

كما هو الحال مع التجارة، تواجه السياسة الخارجية نفس الوضع؛ ففي مؤتمر ميونيخ للأمن، سخر السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام من الهند بسبب علاقتها مع باكستان وقرارها من جانب واحد بإلغاء الحكم الذاتي لكشمير. وقال "لا أعرف كيف ينتهي الأمر، لكن دعونا نتأكد من أن ديمقراطيتين ستنتهيان بطريقة مختلفة". وسارع وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، الذي شارك المنصة مع جراهام، على الفور إلى الرد: "لا تقلق، سناتور. ديمقراطية واحدة ستحلها. وأنت تعرف أي واحد".

وبينما أوضحت الهند منذ فترة طويلة أنها تعتبر كشمير شأن داخلي، وترفض التدخل الأمريكي، فإن تصريحات جيشانكار وتصريحات كبار المسؤولين الآخرين تبرز ثقة متنامية في نيودلهي وتراجع حاد في نفوذ واشنطن. في عصر ترامب، الهند والولايات المتحدة الشراكة كانت بالكاد "تحدد". لقد ساعد بشكل أساسي على تعزيز مخاوف ترامب الأكثر إلحاحًا في أي لحظة. ونيودلهي تستجيب وفقا لذلك.

تعليق عبر الفيس بوك