السهم الوقفي

 

طالب المقبالي                         

عندما يحتفل فريق الرستاق الخيري بعامه السنوي فإنّه يحتفل بإنجازٍ عظيم وعملٍ دؤوب، ومساعٍ خيّرة؛ استمرت لمدة عام، فالفريق منذ إنشائه قبل 20 عاماً قدّم العديد من الأعمال الخيرية في نطاق ولاية الرستاق.

فعندما تضيق الحياة على الإنسان وتغلق الأبواب في وجوه المعسرين والمحتاجين يُقيّض الله سبحانه وتعالى من يبعث الأمل ويدخل الفرحة في نفوسهم. ففريق الرستاق الخيري له بصمات واضحة على خارطة العمل التطوعي بفضل الله أولاً، ثم بفضل برامج المساعدات المتنوعة للمحتاجين، المقدمة من قبل المتعاونين مع الفريق من أصحاب الأيادي البيضاء.

فالفريق يحث على تقوية روح العطاء لدى الأفراد ويتعاون مع جميع المؤسسات الخيرية والأفراد؛ كهمزة وصل لإيصال المساعدات والمعونات إلى المحتاجين من أبناء ولاية الرستاق؛ في المدينة أو في القرية. فقد نَجَح فريق الرستاق الخيري الذي ينضوي تحت مظلة لجنة التنمية الاجتماعية بالولاية في أن يترك بصمة قوية على ساحة العمل التطوعي؛ حيث يعمل على تقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين من خلال البرامج والمشاريع التي يقيمها الفريق، ويعمل الفريق على التعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية، لبث روح العطاء والعمل التطوعي.

ويركّز الفريق على تكوين قاعدة بيانات للتواصل مع الأسر والأفراد ذوي الحاجة والإعسار، ويسعى إلى تحقيق التلاحم والتضامن والتكافل بين أفراد المجتمع، وبذل الجهد للإبداع والابتكار فيما يتصل بالعمل الخيري الرائد.

ويعمل الفريق بمبدأ الشفافية والوضوح والنزاهة في جميع أعماله ودراساته وتقديراته، وذلك للتأكيد على مبدأ الصدق والأمانة بينه وبين أفراد المجتمع من المنتفعين من الخدمات التي يقدمها الفريق.

فالفريق يسعى جاهداً لإيجاد شراكة حقيقة مع المؤسسات التي لها دور في العمل التطوعي والخيري سواء كانت حكومية كانت أو أهلية من أجل تجويد العمل والرقي به.

وللفريق إنجازات عدة، في ترميم المنازل وتوزيع الأجهزة الإلكترونية للمحتاجين، ومشروع كفالة وكسوة يتيم وكفالة أسر معسرة، وصدقة صائم، وإفطار صائم، وأضاحي العيد، وفرحة العيد والحقيبة المدرسية، وحملة تجميع الملابس المستعملة، ومشروع حصالتي الرائعة والمساعدات العامة الشهرية.

ومن أجل إيجاد مصادر دخل ثابتة للفريق تمّ إطلاق مشروع السهم الوقفي، فهو مشروع خيري استثماري يهدف إلى امتلاك عقار يكون وقفًا خيريا ثابتًا؛ يسهم في أعمال البر المختلفة وإعانة الأسر المعسرة والمحتاجين.

هذه المشاريع ستعود بالنفع على الفقراء والمساكين والجوانب الإدارية للفريق. فقد أعلن رسمياً عن المشروع في الحفل السنوي للفريق في شهر يناير 2019.

ففكرة المشروع هي بناء أو شراء مبنى سكني تجاري بقيمة ثلاثمائة ألف ريال عماني قسمت إلى خمسة آلاف سهم (5000 سهم) قيمة كل سهم ستون ريالاً عمانياً. وتدفع مرة واحدة أو تقسط مدة سنة أو المساهمة في السهم التشاركي والذي يتيح المشاركة بجزء من السهم بمبلغ لا يقل عن خمسة ريالات عمانية. ويطمح فريق الرستاق الخيري من خلال هذا المشروع إلى زيادة وتيرة التبرعات بالأسهم الخاصة بالمشروع.

لقد أعلن الفريق خلال حفله السنوي أنّ الإيرادات للعام المنصرم 2019 بلغت قرابة نصف مليون ريال عماني، في حين كانت الإيرادات عام 2017، 312 ألف ريال وفي عام 2018، بلغت 447 ألف ريال بزيادة 44%، وبزيادة 11% بين عام 2018 وعام 2019.