طريق خدمة بتكلفة 250 ألف ريال.. ومحطة مؤقتة للصرف الصحي

اجتماع تنسيقي لتسريع وتيرة العمل في "بركا مارينا".. وإنجاز المرحلة الأولى في النصف الأول

بركاء - نجلاء عبدالعال

عقد سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله البريكي والي بركاء، اجتماعًا تنسيقيًّا لمناقشة مستجدات مشروع بركا مارينا مع الجهات المعنية؛ وذلك بحضور سالم السيابي رئيس مجلس إدارة شركة فالكون للاستثمارات السياحية المنفِّذة للمشروع، وممثلي وزارتيْ الزراعة والثروة السمكية، والإسكان، وشركة كهرباء مزون... وغيرها من الجهات المرتبطة بأعمال المشروع.

وتناوَل الاجتماع تفاصيل العمل بالمرحلة الأولى؛ التي تشمل: سوق السمك ومجموعة المطاعم.. وأكد سالم السيابي أن العمل يسير وفق وتيرة متسارعة لإنجاز المرحلة الأولى خلال النصف الأول من العام الجاري؛ ليكون متاحا لأصحاب المحلات والصيادين وبائعي الأسماك لتوفير أكثر من 250 فرصة عمل، مع مراعاة أنْ يكون سوق السمك وفق أحدث النظم الصحية والإشرافية من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وأعقب الاجتماع زيارة ميدانية للموقع للوقوف على مراحل العمل والتحديات التي يمكن تذليلها في سبيل إنجاز المشروع على الوجه الأمثل وفي الوقت المحدد، وأوضح السيابي أنَّ الفرص المتاحة متعددة في شواطئ عمان، وأعرب عن أمله في أن يكون مشروع بركا مارينا نموذجا يحتذى للمزيد من الاستثمارات في مجالات السياحة والصيد... وغيرها من المشاريع التي لا تألو الحكومة جهدا لتشجيع المستثمرين والمطورين للعمل فيها سواء من داخل عمان أو من خارجها.

وقال السيابي إنَّ العمل بالمشروع لا يخلو من بعض التحديات التي ترتبط بحجمه وتنوع النشاطات فيه؛ لذلك جاءت المبادرة المميزة من سعادة الوالي للتنسيق بين الجهات المعنية ومدراء الدوائر المرتبطة بالخدمات التي يحتاجها العمل لتتمكن من الخروج بالصورة المثلى التي تعكس الصورة المشرِّفة للاستثمارات في عمان، وتحفز على جذب المزيد منها، مشيرا إلى أن التعاون والترحيب من الجهات المعنية تحقق بالفعل المأمول والمتوقع من تشجيع حكومي للحركة الاستثمارية.

وحول نسب الإنجاز، أوضح السيابي أنَّ البُنى الأساسية للمراحل الثلاث متداخلة وتخدم بعضها البعض، ويكاد العمل في البناء يدخل في مرحلة الاكتمال النهائي، وتطرق إلى تفاصيل العمل بمراحل المشروع واحتياجاته من مرافق؛ فذكر أن العمل في سوق السمك شبه مكتمل ويحتاج لإدخال المرافق ليكون متاحا للصيادين وبائعي الأسماك الاستفادة منه، وهو ما يحتاج إلى شهادة لبدء إدخال المرافق من كهرباء وغيرها، وهو مثال بسيط على ما يحتاجه العمل من مرونة من الجهات الرسمية، وهو ما نتوقعه في ظل ما شهدناه من تفهم من الجهات الرسمية، مشيرا إلى التعاون من جهة المشروع أيضا، ومنها البدء في تنفيذ طريق خدمة إلى المشروع يتكلف أكثر من 250 ألف ريال، والعمل على إقامة محطة مؤقتة للصرف الصحي والسير بالتوازي مع عرض للمشاركة بـ50% من تكلفة إقامة محطة معالجة للصرف الصحي ترتبط بالشبكة العامة مع شركة حيا للمياه.

وكشف السيابي أنَّ البرنامج الزمني للمشروع يتضمَّن فتح سوق السمك والمرافق المرتبطة به عقب عيد الفطر مباشرة، وستكون بقية الأعمال من محلات ومطاعم وغيرها جاهزة، لكن ارتأينا أن تُتاح لهم فرصة للبدء في الأعمال عقب فترة الصيف، خاصة وأنه لا يكون هناك الكثير من الإقبال خلال فترة الصيف.

وفيما يتعلق بنقل سوق السمك الواقع خارج المشروع، أكد السيابي أن مرحلة سوق السمك النموذجي ضمن أولويات المشروع؛ بحيث لا تتأثر أعمالهم، ويضم السوق 74 منصة بيع تتسع لجميع البائعين في السوق الحالي وأكثر لاستيعاب التوسع المستقبلي، إضافة لنحو 25 منصة لتنظيف وتحضير الأسماك، وبعد إنهاء جميع أعمال سوق السمك سيجري تسليم السوق لوزارة الزراعة والثروة السمكية لتتكفل بتوفير المنصات للبائعين. وأشار السيابي إلى أنَّ مساحة المشروع الكلية تبلغ أكثر من 1.3 مليون متر مربع، فيما تبلغ مساحة البناء 105 آلاف متر مربع، وتضم 450 وحدة تجارية، إضافة للعديد من المرافق الترفيهية والخدمية وممشى متاح للجميع، ومنطقتين للألعاب وفندق، وغيرها من الأنشطة التي تعزز القطاع السياحي في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك