"منصة المدن الذكية" تدشن مبادرة معرفية لسفراء المدن

 

مسقط - الرؤية

دشنت منصة المدن الذكية المبادرة المعرفية لسفراء المدن الذكية، لتكوين مجتمعات معرفية في محافظات وولايات السلطنة بهدف نشر المعرفة والوعي بمختلف جوانب قطاع المدن الذكية وحلولها المختلفة.

وتستهدف المبادرة تمكين الأفراد المهتمين ليصبحوا سفراء للمنصة يسهمون في إعداد مجتمع ذكي من الممارسات لتحقيق رؤية منصة المدينة الذكية، ومشاركة الوعي بأهمية حلول المدن الذكية، وأفضل الممارسات في جميع أنحاء سلطنة عُمان. كما تهدف المبادرة إلى إشراك سفراء المنصة في آلية نقل وتبادل المعرفة في مدنهم لإيجاد مجتمع ذكي، وتسهيل وتمكين السفراء في مناقشة الحلول الذكية مع مجتمعهم، وتحفيز الابتكار في حلول المدن الذكية، وتشجيع أنشطة البحث والتطوير بين المجتمع، حيث تعد إدارة المعرفة من أقوى الممكنات في تثقيف المجتمع وتهيئتهم في التخفيف من الفجوة المعرفية لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة في المدن الذكية.

واستقطبت المبادرة أكثر من 300 سفير من مختلف محافظات السلطنة، الذين سيقومون بدورهم بنشر الوعي وأفضل الممارسات لإيجاد مجتمع ذكي لتحقيق رؤية منصة المدن الذكية في نشر الوعي بأهمية المدن الذكية في جميع أنحاء عمان.

ووزعت منصة المدن الذكية المواضيع المعرفية في المبادرة المعرفية حسب الأشهر القادمة من نوفمبر حتى أبريل، حيث يتضمن شهر نوفمبر موضوع سلسلة الكتل الضخمة (البلوك تشين)، وفي ديسمبر سيجري الحديث حول البيانات الضخمة، وفي شهر يناير سيجري الحديث عن إنترنت الأشياء، بينما يجري التركيز في فبراير على الحديث حول الطائرات والسيارات ذاتية القيادة، وفي مارس تجري مناقشة موضوع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والختام في إبريل بموضوع الطباعة ثلاثية الأبعاد. وتنطلق أولى فعاليات المنصة بإقامة محاضرات توعوية لنشر ثقافة المدن الذكية وتطبيقاتها في المدن العمانية اعتبارا من الأسبوع الثالث من نوفمبر المقبل، لتشمل كافة محافظات السلطنة، وتهدف منصة المدن الذكية من خلال المبادرة إلى تحليل بيانات الورش لمقارنتها مع المدن التي تم عقد الورش فيها بهدف تحليل الفجوة الرقمية التي تساعد على تحقيق استدامة المدن الذكية في السلطنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك