ملتقى الجهات الداعمة يناقش تحديات نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط - الرؤية

استضافَ مركزُ الزبير للمؤسسات الصغيرة -بالتعاون مع شركة حاضنات ومسرعات الأعمال بالمملكة العربية السعودية (BIAC)- ملتقى للجهات الداعمة لريادة الأعمال، بحضور عدد من ممثلي المبادرات والبرامج الحكومية والخاصة المعنية بدعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وفي عدد من البلدان المجاورة.

وتُدير شركة حاضنات ومسرعات الأعمال (BIAC) من خلال برنامج بادر لحاضنات التقنية في المملكة العربية السعودية 4 ملتقيات سنويا في بلدان مختلفة في المنطقة، وتأتي استضافة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الاجتماع في نسخته الرابعة نظرًا لدوره الحيوي خلال الملتقيات السابقة.

وتأتِي هذه الملتقيات بمبادرة من برنامج بادر؛ بهدف تعزيز الحوار البناء بين البرامج والمبادرات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولريادة الأعمال؛ بهدف تبادل الخبرات والمعرفة في هذا الصدد. وتسهم في تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المشاركة، والذي بدوره يعزز فرص الدعم والتمكين المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفرص دخولها إلى الأسواق المجاورة المختلفة وتحقيق التعاون فيما بينها.

ونظَّم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة -على هامش الملتقى- ورشتيْ عمل لمدة يومين، بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا في السلطنة؛ جاءت الأولى بعنوان "تطوير منظومة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة"، فيما جاءت الثانية بعنوان "قياس تأثير وأداء البرامج الداعمة وبيئة الدعم"، والتي قُدِّمت من قبل مركز إيراسموس لريادة الأعمال، إحدى أهم المؤسسات المتخصصة في مجال تطوير وتنمية ريادة الأعمال في هولندا وأوروبا.

وبدأ الملتقى بكلمة افتتاحية لشركة حاضنات ومسرعات الأعمال بالمملكة العربية السعودية BIAC حول دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، وبعدها عرض تقديمي حول التجارب المختلفة في دعم ريادة الأعمال.

كما تمَّ عقد جلستيْن متتاليتيْن حول الفرص المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتسطة في السوق العُماني والأسواق الأخرى في الدول المجاورة. وقدَّم المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا، عرضا حول تجربة الصندوق في الاستثمار في المؤسسات الناشئة في المجال التكنولوجي؛ سواء داخل أو خارج السلطنة.

وتحدَّث مارتن لوكسمبورج المدير الإداري لمركز إيراسموس لريادة الأعمال عن التجربة الهولندية في مجال دعم المؤسسات الناشئة وتطوير بيئة الدعم في هولندا. وقدم محمد الطواش الرئيس التنفيذي لشركة كوربريت هب 9 البحرينية (CH 9) عرضا حول الدعم التكاملي المقدم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والقضايا الرئيسية التي تواجه تلك المؤسسات وفرصها للنمو. وناقش مهنا بن علي السناني إخصائي ترويج استثمار بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) عرضا عن الاستثمار وممارسة الأعمال التجارية في السلطنة.

وخلال الملتقى، وقَّع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة مذكرة تفاهم مع برنامج بادر لحاضنات التقنية في المملكة العربية السعودية للتعاون في تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لا سيما فيما يتعلق بتسهيل الوصول إلى السوق والبيع المتبادل فيما بين تلك المؤسسات.

وفي نهاية اليوم الأول، تمَّ تنظيم جولة للمشاركين بالملتقى في المركز الوطني للأعمال ومركز "ساس" لريادة الأعمال والصندوق العماني للتكنولوجيا ومصنع الإبتكار في واحة المعرفة؛ مما أتاح الفرصة للمشاركين للتعرف على الخدمات والبرامج التي تقدمها هذه المؤسسات للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك