"التجارة والصناعة" تدشن نظاما رقميا للإحصائيات الصناعية في الرسيل

 

مسقط – الرؤية

تدشن وزارة التجارة والصناعة اليوم في منطقة الرسيل الصناعية النظام الرقمي الخاص بالإحصائيات الصناعية ضمن خطط رقمنة كافة مراحل المسح الصناعي في الوزارة.

ويتضمن حفل التدشين عقد لقاء للتعريف بالنظام الرقمي والتحسين الفني الذي تم تحقيقه من خلال النظام الرقمي الخاص بالإحصائيات الصناعية وتقديم توضيح عملي حول المميزات الجديدة التي يطرحها النظام الرقمي الخاص بالإحصاءات الصناعية.

وقال المهندس سامي بن سالم الساحب، مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة: تسعى الوزارة دائما إلى تطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين ،حيث تساعد الإحصاءات والمعلومات بجميع أنواعها على تحديد بيانات الاستثمار وحالة المشروعات الصناعية، مشيرا إلى أن إحصاءات الوزارة تؤكد استمرار التقدم الاقتصادي للقطاع في تحقيق أهداف رؤية السلطنة 2040.

وأضاف مدير عام الصناعة أن النظام الرقمي الخاص بالإحصائيات الصناعية يعد نقطة مرجعية لتقييم الأداء العام للمؤسسات الصناعية في السلطنة وستستفيد المؤسسات المشاركة في المسح الصناعي من تقديم تقارير الإحصاءات الصناعية الخاصة بها كما ستتمكن من تحديد الوضع الاستثماري في المجالات التي تعمل فيها بشكل جيد وكذلك ستتعرف على الجوانب التي تحتاج إلى تحسين في الاداء.

وأشار المهندس سامي الساحب إلى أن الوزارة تراجع باستمرار معايير المسح الصناعي لتتوافق مع الاستراتيجية الصناعية 2040، ومنها مجالات الثورة الصناعية الرابعة التي يجري دراستها وإذا تمت الموافقة عليها سيتم إدخال تغييرات إضافية على النظام خلال العام القادم.

ومن جانبه أوضح المهندس معمر بن زهران العبري مدير دائرة المعلومات الصناعية بوزارة التجارة والصناعة أن المسح الرقمي الجديد للمنشآت الصناعية سيسهم في تسريع وتدقيق الوصول إلى المعلومات الصناعية لرصد وتقييم الاستراتيجية الصناعية 2040، إضافة إلى تبسيط الأعمال التحضيرية وربط الإحصاءات الصناعية بمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لدى الوزارة كما تقوم الوزارة بتحسين التقارير الإدارية لتمكين مراقبة الأداء، وضمان اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة في الوقت المناسب.

وقال المهندس معمر العبري: يجري المسح الصناعي في مختلف محافظات السلطنة ويغطي أكثر من 1000 منشأة صناعية تمتلك تراخيص صناعية ويزيد عدد عمالها عن 9 عمال. ونوجه الدعوة إلى الشركات الصناعية المشاركة في المسح الصناعي السنوي لتيسير وضع سياسة مستنيرة للاستراتيجية الصناعية 2040.

وأكد مدير دائرة المعلومات الصناعية أن العام الجاري سيشهد استخدام نظام رقمي لجمع بيانات الإحصاءات الصناعية في السلطنة، وسيواصل الفريق الفني بالوزارة الإشراف على عملية جمع البيانات للوصول إلى أعلى مستوى من الشفافية ودقة البيانات، مشيرا إلى أن العمل يتطلب بذل جهود مستمرة من جانب جميع الأطراف لاستيعاب تحليلات البيانات الضخمة في عصر الثورة الصناعية الرابعة، مؤكدا أن تصميم النظام الرقمي الخاص بالإحصاءات الصناعية يعتمد الاطار الإحصائي الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لضمان توافق الإحصاءات الصناعية للسلطنة مع إحصاءات اقتصاديات الدول الأخرى.

 

تعليق عبر الفيس بوك