السفيرة الصينية: 40% زيادة في حجم التجارة مع السلطنة إلى 21.9 مليار دولار

...
...
...
...

الرؤية - نجلاء عبدالعال

احتفلت السفارة الصينية في السلطنة بالذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بحضور عدد من المسؤولين العمانيين وسفراء عدد من الدول بالسلطنة. وألقت سعادة لي لينج بينج سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى السلطنة كلمة أكدت فيها عمق العلاقات التي تربط البلدين والمشتركات التي تجمعهما، مشيرة إلى أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للسلطنة.

وقالت سعادتها إن حجم التجارة بين البلدين بلغ في العام الماضي 21.9 مليار دولار أمريكي وسجل ارتفاعا بـنسبة 40 بالمائة على أساس سنوي، وتعد الحديقة الصناعية الصينية العمانية بالدقم مشروعا نموذجيا لمشاركة الصين والسلطنة في بناء "الحزام والطريق"، موضحة أن شركة صينية تعمل في مجال أنابيب النفط أكملت عملية البناء في أغسطس الماضي، كما أنجزت 5 شركات صينية إجراءات التسجيل في الدقم، وهي متخصصة في مواد البناء والأسماك وغيرها من القطاعات، ومن المتوقع أن تسجل شركات أكثر في الحديقة الصناعية في العام القادم.

وأشارت سعادة السفيرة إلى تعميق التعاون بين الصين والسلطنة في المجال الثقافي، حيث نظمت السفارة الصينية بالتعاون مع وزارة السياحة العمانية وجمعية الصداقة العمانية الصينية في إبريل الماضي، المنتدى الثاني للتعاون السياحي بين البلدين لجذب مزيد من السياح الصينيين إلى السلطنة. ووفقا للإحصاءات الرسمية، فقد تجاوز عدد السياح الصينيين الذين زاروا السلطنة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إجمالي عدد السياح الصينيين في العام الماضي بأكمله، ومن المتوقع أن يزداد عددهم بأكثر من الضعف مقارنة مع العام الماضي.

وتضمنت الكلمة استعراضا لمسيرة الجهود التي بذلتها الصين والمنجزات التي حققتها خلال السنوات الـ 70 الماضية؛ حيث شهدت الصين نموا اقتصاديا سريعا، وازداد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بـ174 ضعفا وازدادت الإيرادات المالية بـ3000 ضعف وازداد احتياطي النقد الأجنبي بـ30 ألف ضعف. وفي عام 2018، تجاوز إجمالي الناتج المحلي للصين 90 تريليون يوان (نحو 13.28 تريليون دولار أمريكي) لأول مرة واقتربت نسبة مساهمة الاقتصاد الصيني في الاقتصاد العالمي من 16 بالمائة. وبلغ الدخل القومي الإجمالي للفرد 9732 دولار أمريكي، وهو ما يفوق مستوى البلدان ذات الدخل المتوسط.  

 

تعليق عبر الفيس بوك