المرأة ذات الدم الأزرق.. والسبب دواء للأسنان!

ترجمة- رنا عبدالحكيم

أبلغ الأطباء في بروفيدنس، بولاية رود آيلاند الأمريكية، عن حالة امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا تحولت دمائها إلى اللون الأزرق الداكن بعد تناولها دواء يحتوي على مادة تستخدم في التخدير الموضعي.

وحسبما نشر موقع "أوديتي سنترال"، فقد دخلت المرأة- التي لم يُكشف عن هويتها- إلى غرفة طوارئ في رود آيلاند، تشكو من الضعف العام والإرهاق وضيق في التنفس وكانت تتحول إلى اللون الأزرق بشكل واضح. وصف الأطباء المريضة بأنها "مُزرّقَّة"، وهو المصطلح السريري لتغير لون الجلد باللونين الأزرق والرمادي، والذي يعزى إلى استخدام البنزوكايين، وهو مخدر موضعي يستخدم في التغلب على وجع الأسنان ومكون من مكونات أدوية القرحة الباردة.

وكتب أوتيس وارن وبنجامين بلاكوود، وهو طبيب شارك في دراسة الحالة التي نشرت مؤخرًا في مجلة نيوإنجلند الطبية يقول: "ذكرت أنها استخدمت كميات كبيرة من البنزوكايين الموضعي في الليلة السابقة من أجل وجع الأسنان". وقال وارن لشبكة "سي إن إن" إن البنزوكايين الذي استخدمته المرأة في الليلة السابقة قد أثار تفاعلًا نادرًا تسبب في حالة تسمى "ميتهيموجلوبينية الدم".

وفسر الطبيب ما حدث بأنه، منع البنزوكايين الدم الغني بالأكسجين من إطلاق الأكسجين إلى الأنسجة، مما تسبب بدوره في اكتساب اللون الأزرق الداكن. ومن المثير للاهتمام أن العلاج الوحيد كان أزرق أيضًا.

ووفقًا للدكتور وارين، يعيد ميثيلين بلو الإلكترون المفقود إلى جزيء الهيموجلوبين الذي يعيد بدوره مستويات الأكسجين ويساعد على إطلاق الأكسجين مرة أخرى في الأنسجة.

وأعُطيت المريضة جرعتين من الميثيلين الأزرق ووضعت تحت الملاحظة طوال الليل. وفي الصباح عاد دمها إلى لونه الطبيعي، وخرجت مع التوصية بالمتابعة مع طبيب أسنان.

تعليق عبر الفيس بوك