مسقط - الرؤية
اختَتَم وفدُ لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان زيارته إلى مملكة إسبانيا، برئاسة علي بن سالم الحجري رئيس فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية رئيس لجنة السياحة.
وفي ختام الزيارة، زارَ الوفدُ منتجعَ "هوليداي وورلد"، الذي يعدُّ من المنتجعات السياحية الكبيرة في ملقا الإسبانية، ويضم 3 فنادق تشتمل على حوالي 5400 سرير ومجهزة للعائلات والأطفال، وأطلع صاحبُ المشروع الوفدَ على المشاريع الجديدة التي يستعد لإنشائها خلال الفترة المقبلة؛ ومنها: منتجع فينسيا في ملقا بكلفة 200 مليون يورو، ومنتجع باريس في مدينة ماربيا بكلفة أكثر من 4 مليارات يوور، وسيبدأ العمل فيه خلال العامين المقبلين.
وقدَّم المهندس محمد الزدجالي مدير عام المستثمرين وإدارة الجودة في وزارة السياحة، شرحا لرجل الأعمال الإسباني صاحب المشروع عن الفرص الاستثمارية التي تتوافر للمستثمرين في السلطنة، والتسهيلات التي تمنحها الحكومة لكل من يريد الاستثمار في السلطنة؛ سواء من حيث تملك الأرض عبر قانون حق الانتفاع. ووجه الزدجالي الدعوة لرجل الأعمال الإسباني لزيارة السلطنة، والتعرف على ما تزخر به من مقومات سياحية جاذبة للمستثمرين، خاصة في القطاع السياحي.
وزارَ الوفدُ مدينة ماربيا السياحية، واطلع على ما ترخر به من مقومات، والتقى ممثلة هيئة السياحة في ماربيا، والتي أعطت نبذة عن المدينة وآلياتها لاستقطاب السياح من مختلف دول العالم حتى تكون ماربيا وجهة سياحية طوال العام، وليس خلال الموسم الصيفي فقط. كما زار الوفد متحف السيارات والأزياء في ملقا.
وأكَّد علي بن سالم الحجري رئيس الوفد، أهمية الزيارة لتعريف رجال الأعمال بعدد من المشاريع السياحية، والجهود التسويقية التي جعلت من إسبانيا وجهة سياحية تستقطب أكثر من 82 مليون سائح سنويا.
من جانب آخر، عُقدت في مقر بلدية ملقا جلسة مباحثات بين وفد لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان، ومسؤولي بلدية ملقا. وتمَّ خلال جلسة المباحثات تبادل المعلومات السياحية وما تتمتع به السلطنة ومدينة ملقا من مقومات.
وعرَّف علي بن سالم الحجري الجانب الإسباني في بلدية ملقا، بالفرص المتاحة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بالسلطنة، وجهود غرفة تجارة وصناعة عُمان في تعزيز التبادل التجاري مع القطاع الخاص في دول العالم.
واستعرضَ المهندس محمد الزدجالي إستراتيجية السياحة العُمانية 2040، التي حددت أهدافها لتطوير القطاع السياح في السلطنة خلال السنوات المقبلة. وأشار الزدجالي إلى أنَّ الإستراتيجية التي وضعها بيت خبرة إسباني جاءت وفق رؤى ومنظور مجتمعي بهدف تطوير 14 موقعا سياحيا في 11 محافظة خلال السنوات المقبلة. كما عقد وفد لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان لقاءات ثنائية مع الشركات السياحية والفنادق في مدينة ملقا خلال اجتماعهم في مقر غرفة تجارة وصناعة ملقا.
وقدم علي الحجري الدعوة لعدد من الشركات السياحية في مدينة ملقا لزيارة السلطنة والتعرف على الفرص والمقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة من اجل تسويقها والترويج لها في السوق الإسباني.
