أكثر من 21 ألف زائر لمحمية السلاحف

59 منشأة فندقية وسياحية بجنوب الشرقية توفر 1322 غرفة و2073 سريرا

...
...
...
...
...

 

صور - الرؤية

بَلَغ عددُ زوَّار محمية السلاحف برأس الجنز خلال العام الجاري نحو 21.582 زائرا، وبلغ عدد العمانيين منهم 2.753 زائرا، فيما بلغ عدد الوافدين 16.832 زائرا؛ وذلك بحسب البيانات الصادرة عن المديرية العامة للتخطيط والمتابعة والمعلومات ودائرة المعلومات والإحصاء التابعة لوزارة السياحة.

وأكَّد سُعود بن حَمد العلوي مدير إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية، أنَّ المحافظة تشهد حركة سياحية متزايدة من داخل السلطنة وخارجها؛ إذ تمتاز المحافظة بالعديد من المقومات السياحية، وتضم خمس ولايات؛ هي: صور، وجعلان بني بو علي، وجعلان بني بو حسن، والكامل والوافي، ومصيرة.

وقال العلوي إنَّ المحافظة تزخر بالعديد من المنشآت الفندقية والسياحية ويبلغ عددها 59 منشأه فندقية وسياحية توفر 1322 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 2073 سريرا؛ منها: 35 منشأه فندقية وسياحية في ولاية صور توفر 977 غرفة، بطاقة استيعابية تصل إلى 1499 سريرا، يتركز أغلبها في منطقة صور، ويصل عدد المنشآت بها إلى 23 منشآة، وعدد غرفها 780 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 1236 سريرا، وفي رأس الحد يوجد 7 منشآت فندقية وسياحية ويصل عدد الغرف بها إلى 123 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 161 سريرا، وفي رأس الجنز توجد 3 منشآت عدد الغرف بها 34 غرفة، وفي طيوي يوجد منشآة واحدة عدد الغرف بها 34 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 60 سريرا، وفي قلهات أيضا توجد منشآة واحدة.

وفي ولاية جعلان بني بوعلي، تتوافر 12 منشآة فندقية وسياحية، وبها 143 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 228 سريرا؛ ففي بلاد بوعلي توجد مُنشأتان فندقيتان عدد الغرف بها 30 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 57 سريرا، وفي الأشخرة توجد 6 منشآت عدد غرفها 56 غرفة، بطاقة استيعابية تصل إلى 85 سريرا. أما في منطقة الصقلة فتوجد منشآة سياحية، وفي رويس توجد منشأتان، وفي أصيلة توجد منشآة واحدة، أما في مصيرة فتوجد  6 منشآت فندقية وسياحية توفر 130 غرفة، بطاقة استيعابية تصل إلى 225 سريرا. وفي ولاية جعلان بني بو حسن توجد منشأتان فندقيتان توفر 31 غرفة، بطاقة استيعابية تصل إلى 76 سريرا، أما في ولاية الكامل والوافي فتوجد بها 3 منشآت فندقية منها منشآة واحدة في الكامل ومنشأتان في الوافي.

وأشار العلوي إلى أنَّ محافظة جنوب الشرقية تجمع بين البيئة الساحلية والجبال الشاهقة والأودية الممتدة؛ مما يُشكل وجهة استثنائية لعشاق المغامرة والاستكشاف، وتعدُّ شواطئها وجهة مثالية لعشاق الرياضات المائية، كما يمكن للزوار ممارسة العديد من الأنشطة والاستمتاع بها؛ فهي تعتبر المكان المثالي للتخييم وممارسة الصيد، إلى جانب مشاهدة السلاحف في رأس الحد والتزلج الشراعي على الماء في منطقة السويح وجزيرة مصيرة أو زيارة ورش صور لصناعة السفن التقليدية، وكذلك الاستمتاع بممارسة رياضة المشي وسط الطبيعة الخلابة في وادي الشاب... وغيرها الكثير من الأنشطة الممتعة.

من جانبه، قال أحمد الحصري مدير إدارة المبيعات بالشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران): بلغت نسبة الإشغال في محمية السلاحف لغاية شهر يونيو في رأس الجنز 70% وأغلب الزوار من جنسيات أوروبية إلى جانب بعض المقيمين والمواطنين، أما نسبة الإشغال خلال إجازة عيد الأضحى المبارك فتخطت 95%. وتتعدد الأنشطة المقامة في محمية السلاحف منها مشاهدة السلاحف وزيارة متحف السلاحف، وزيارة بيوت عمانية ذات طابع أثري لمعرفة طبيعة وحضارة المنطقة وأهلها.

وأشار الحصري إلى أنَّ نسبة الأشغال في منتجع جزيرة مصيرة لغاية شهر يونيو بلغت 60%، وأغلب الزوار من جنسيات أوروبية ومجموعات سياحية. وهناك العديد من الأنشطة تقدم للزوار منها مشاهدة السلاحف وركوب الأمواج وخاصة في فترة الصيف، وأيضا صيد الأسماك ونسبة الإشغال في إجازة عيد الأضحى في المنتجع بلغت 100%.

وأشار الحصري إلى افتتاح فندق ضيافة أتانا الأشخرة في عيد الأضحى المبارك، وبلغت نسبة الإشغال فيه أكثر من 90% وأغلب الزوار من المقيمين والمواطنين. وأوضح أن الأنشطة التي يقوم بها الزوار في الفندق تشمل تناول الإفطار المحلي في منزل أحد اهالي المنطقة، ورحلة صيد الأسماك وركوب الكثبان الرملية وركوب الجمال، وكذلك ركوب الأمواج في فترة الصيف والتخييم في الصحراء ومشاهدة شروق وغروب الشمس، وزيارة العم عبدالله والاستماع إلى قصص شيقة عن تاريخ المنطقة وأسلوب الحياة فيها.

تعليق عبر الفيس بوك