بكين تعلن عن إجراءات تيسيرية لتعزيز الاستهلاك

الصين تأمل من واشنطن خلق "ظروف مواتية" لمحادثات التجارة.. وتنتقد "الممارسات الخاطئة" لأمريكا

 

بكين- رويترز

جددت وزارة الخارجية الصينية، أمس الثلاثاء، تأكيدها على أنها لم تسمع بأي محادثات هاتفية جرت حديثا بين الولايات المتحدة والصين بخصوص التجارة، مبدية أملها في أن تُوقف واشنطن ممارساتها الخاطئة وتخلق أوضاعا ملائمة لإجراء محادثات.

وأدلى قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية بتلك التصريحات في مؤتمر صحفي، بعدما قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه جرى اتصال بين الجانبين، لكنه امتنع عن تحديد مع من. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توقع يوم الإثنين إبرام صفقة تجارة مع الصين، مشيرا إلى ما وصفه بتنامي الضغوط الاقتصادية على بكين وفقدان وظائف في الصين.

ومن جهة أخرى، نمت أرباح الشركات الصناعية الصينية 2.6 بالمئة في يوليو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 512.7 مليار يوان (72.28 مليار دولار)، على ما أظهرت بيانات من المكتب الوطني الصيني للإحصاءات أمس الثلاثاء.

وتراجعت الأرباح 1.7 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى يوليو، مسجلة 3.50 تريليون يوان، مقارنة مع انخفاض بنسبة 2.4 بالمئة في الأشهر الستة الأولى من السنة. وزادت التزامات الشركات الصناعية 4.9 بالمئة عنها قبل عام إلى 65.2 تريليون يوان في نهاية يوليو، مقارنة مع زيادة 5.6 بالمئة في يونيو. ويتباطأ نمو أرباح القطاع الصناعي في الصين منذ النصف الثاني من 2018، رغم بعض الانتعاشات المتواضعة والعابرة، مع تراجع معدلات النمو الاقتصادي إلى أدنى مستوياتها في نحو 30 عاما. وينال من أرباح الشركات أيضا حرب تجارية متصاعدة بين الولايات المتحدة والصين. وتغطي البيانات الشركات التي تزيد إيراداتها السنوية على 20 مليون يوان من عملياتها الرئيسية.

وفي سياق ذي صلة، قالت الحكومة الصينية أمس الثلاثاء إنها تدرس تخفيف وإلغاء القيود على شراء السيارات في إطار مسعى لتعزيز الاستهلاك. وأعلنت أيضا أنها ستشجع الدعم الائتماني لمشتريات السيارات العاملة بمصادر الطاقة الجديدة والأجهزة المنزلية الذكية. وتعتزم الحكومة الصينية السماح لإدارات المدن بالموافقة على مبيعات التجزئة للمنتجات النفطية المكررة.

تعليق عبر الفيس بوك