"حماية المستهلك": 12% تراجعا في البلاغات والمخالفات بالنصف الأول

 

مسقط – الرؤية

رصد التقرير التحليلي للمؤشرات الإحصائية للنصف الأول من العام الجاري الصادر عن دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بهيئة حماية المستهلك انخفاضا بمؤشر البلاغات والمخالفات والسلع المضبوطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018م.

وأوضح التقرير أنّ إجمالي البلاغات خلال النصف الأول من العام الجاري 2019 بلغ 2401، مقارنة بـ 2725 بلاغًا لنفس الفترة من العام المنصرم بنسبة انخفاض (11,9%) كما بين التقرير انخفاض معدل البلاغات في معظم مديريات وإدارات حماية المستهلك، إذ سجلت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار أعلى معدل انخفاض خلال النصف السنوي الأول لعام 2019 م مقارنة مع نفس الفترة من العام 2018م بمعدل (-109) بلاغات، يليها إدارة شمال الشرقية بمعدل (-55) بلاغا.

وعلى مستوى القطاعات فقد تصدر قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية الانخفاض مقارنة مع الفترة الماضية بمعدل (232) بلاغا بنسبة انخفاض بلغت (34) %. وترجع أسباب تقديم المستهلكين لبلاغات في ذلك القطاع إلى اختلاف السعر بين الرف والمحاسب، وعدم وضع الأسعار، إضافة إلى رفع الأسعار، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية.

ويعزى سبب انخفاض البلاغات إلى زيادة الوعي لدى التجار والمزودين بقانون ولائحة حماية المستهلك والقرارات الصادرة من الهيئة العامة لحماية المستهلك وإلمامهم كذلك بالعقوبات التي تطبق نتيجة مخالفتهم القوانين، مما أدى إلى التزامهم بالقوانين واللوائح، وبالتالي محاولة تجنبها.

تعليق عبر الفيس بوك