إشادة دولية بالالتزام العماني بتطوير قطاع تقنية المعلومات

السلطنة تشارك في منتدى "القمة العالمية لمجتمع المعلومات" بسويسرا

مسقط - الرؤية

تُشارك السلطنة، اليوم الإثنين، في أعمال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، المنعقد في مدينة جنيف بسويسرا، ويُنظِّمه الاتحاد الدولي للاتصالات، بشراكة مع عدد من المنظمات التابعة لهيئة الأمم المتحدة، ويترأس وفد السلطنة الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وبمشاركة أعضاء من هيئة تقنية المعلومات، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، ووزارة القوى العاملة، ووزارة النقل والاتصالات.

وقالتْ شريفة بنت محمد المسكرية مديرة العلاقات الدولية والمعلومات بهيئة تقنية المعلومات: إنَّ السلطنة دأبتْ على المشاركة في هذه الفعالية الدولية المهمة منذ عدة سنوات؛ إدراكا منها للدور الذي تقدمه لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة. وأضافت المسكرية أنَّ تنظيم هذا المنتدى سنويًّا يهدف لبناء مجتمع المعلومات العالمي، ووضع إمكانات المعرفة وتقنية المعلومات والاتصالات في خدمة التنمية، والنهوض باستعمال المعلومات والمعارف من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ بما فيها الأهداف الواردة في إعلان الألفية، والتصدي للتحديات المتواصلة لمجتمع المعلومات على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية، وتحليل وتقييم التقدم المحرز في مجال تقليص الأمية الرقمية، كما يبرز تجارب الدول المشاركة، ويُسهم في تبادل الخبرات مع تلك الدول. ومضت المسكرية قائلة: إنَّ المؤسسات العمانية المشاركة هذا العام ستقدم حلقة عمل تتضمن أوراقَ عمل متعددة تحمل اسم السلطنة؛ للتعريف ببعض المشاريع الإلكترونية الناجحة التي نفَّذتها بعض المؤسسات الحكومية في عدة مجالات، والتي حازتْ التقدير في مختلف المحافل الدولية؛ حيث سيحضر حلقة العمل عددٌ من المسؤولين من الاتحاد الدولي للاتصالات، وعدد من المشاركين من مختلف أرجاء العالم. وأوضحت أن السلطنة ستشارك خلال القمة بتنظيم جناح يعرِّف بجهود السلطنة في مجال قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ومشاريع الحكومة الإلكترونية؛ وذلك ضمن المعرض المصاحب للمنتدى.

وأشارت المسكرية إلى أنَّه سيتم خلال المنتدى عرض مبادرات رائدة من مختلف أنحاء العالم في توظيف تقنية المعلومات والاتصالات وتبادل الخبرات والتجارب الدولية في توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لتعزيز التنمية الشاملة ومناقشات لعدد من القضايا؛ من بينها: بناء القدرات في مجال تقنية المعلومات، وتوظيف التقنية في المجال التعليم والصحة، والاقتصاد والتحول الإلكتروني نحو مجتمعات المعرفة... وغيرها من الموضوعات.

من جهتها، أكدت جيتانجالي ساه مسؤولة تنظيم منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات في الاتحاد الدولي للاتصالات، أنَّ السلطنة من الدول الملتزمة بالمشاركة في المنتدى منذ تأسيسه، مشيدة بالتزام السلطنة في تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ومعربة عن ترحيبها بالمشاركة العمانية في منتدى هذا العام. وقالت: نأمل أن نتعرف والمشاركون على جديد ما حققته المؤسسات المشاركة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

ومن المقرر أن تتواصل أعمال المنتدى حتى 12 أبريل الجاري، وسيحضر وفد السلطنة المشارك العديد من الاجتماعات الدولية مع شخصيات دولية بارزة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، إلى جانب العديد من حلقات العمل التي ستُسهم في الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة، والتي سيقدمها ممثلون من مختلف دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك