مندوبية السلطنة بـ"اليونسكو" تشارك بأعمال "دور المرأة في طرق الحرير"

مسقط - الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة بالمندوبية الدائمة لها في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في فعالية ثقافية تحت عنوان "دور المرأة في طرق الحرير"، وذلك على هامش انعقاد الدورة 206 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، والذي عقد مؤخراً بمقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وترأست سعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد الموسى المندوبة الدائمة للسلطنة لدى اليونسكو خلال الفعالية اجتماع المائدة المستديرة حول دور المرأة في نقل وحماية التراث المشترك لطرق الحرير خاصة فيما يتعلق بالمعرفة التقليدية. أكّدت خلاله على أهمية دور المرأة في حماية ونقل تراث طرق الحرير، وأيضاً تسليط الضوء على دور النساء وأهميتهن في تعزيز الإبداع؛ لحماية وإحياء الحرف اليدوية، وكذلك تمكينهن في مختلف المجالات بما فيها الحفاظ على التراث ونشره.

وجاء ذلك في إطار مبادرة اليونسكو لطرق الحرير؛ لتسليط الضوء على دور المرأة في طرق الحرير، وعلى ضرورة تمكين المرأة لحماية وتعزيز التراث المشترك لهذا الطريق، حيثُ يُعدُّ التراث الثقافي المشترك لطرق الحرير أساسًا بارزًا لفهم التأثير المتبادل للتراث وتعزيز الحوار بين الثقافات.

وبدأت الفعالية بعرض فيلم وثائقي بعنوان "نساء طريق الحرير"، تدورُ أحداثه حول حياة أربع نساء يعشن في المناطق الريفية والحضرية في أربع دول مختلفة على طول طريق الحرير وهي إيران وسلطنة عُمان وتركيا وطاجيكستان، ويروي الفيلم كيف شاركت النساء الأربعة في الحفاظ على المعرفة والابتكار والقيم المشتركة، وكيف ساهمن بنشاطهن في نقل التراث المشترك لطرق الحرير من خلال إنجازاتهن الملهمة وشجاعتهن في اختيار سبل كسب العيش.

 

تعليق عبر الفيس بوك