بن علوي: السياسة الخارجية للسلطنة مستقلة.. ونواصل جهود إحلال السلام بالمنطقة

الرؤية - خاص

أكد معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أنَّ السلطنة تبذل جهودًا حثيثة من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى ما تقوم به الدبلوماسية العمانية من مساعٍ بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بن علوي- في حوار خاص مع التلفزيون الألماني الناطق بالعربية- إن السلطنة تعتبر منذ فترة أنّ إسرائيل هي إحدى دول الشرق الأوسط، مضيفاً:".. وإن كانت إسرائيل في الوقت الحاضر لا تُعطي هذا الأمر شيئًا من الاهتمام". واستدرك معاليه قائلاً: "لكن أعتقد أنَّ إسرائيل ربما تتخوف من التبعات التي سوف تتحملها إذا أقرت بأنّها دولة من دول الشرق الأوسط". وشدَّد معاليه على استقلالية السياسة الخارجية للسلطنة، القائمة في جوهرها على الحياد الإيجابي، مشيرًا إلى أنَّ هذا الحياد يشمل إيران. وأدلى معاليه بهذا الحوار على هامش ترؤسه لوفد السلطنة في مؤتمر الأمن بميونخ.

 

وأضاف بن علوي أنَّ السلطنة استطاعت أن تحدد بعض التوجهات والقواعد لإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكداً أنَّ السلطنة تدرك أن مسألة إقرار السلام بين فلسطين وإسرائيل "من المسائل الحساسة جدا". وتابع: "مرت سنين طويلة دون أن تُحل هذه الأزمة، ولم يتمكن أحد من أن يجد الحل لتغيير هذا الواقع".

وجدد بن علوي التأكيد على أنّ عُمان ليست وسيطا، قائلا: "لكننا ميسرون لكثير من الأشياء التي تجعل الوسطاء والأطراف المتخاصمة ربما في ظروف أسهل.. والسلطنة دائمًا في سياستها الخارجية لا تنحاز إلا للحق".

ورداً على سؤال المحاور بشأن الأزمة الخليجية، أكد بن علوي أنَّ مجلس التعاون الخليجي يُمارس مسؤولياته من خلال الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وكذلك البرامج التي تم الاتفاق عليها في جانبها الفني. وفيما يخص الخلاف السياسي الذي مازال قائمًا، قال بن علوي إنَّ السلطنة تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع جهات أخرى وعلى رأس تلك الجهات سُّمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، معرباً عن أمله في انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية.

وتطرق معاليه إلى الأزمة اليمنية، وقال إن اليمن يُعاني أشد المعاناة على جميع المستويات، وإن الشعب اليمني محاصر بالمجاعة والأمراض، مشدداً على أن الأزمة اليمينة لا يُمكن حلها بجهود فردية، إذ إن الوضع في اليمن يتطلب تعاون جميع الجهات على المستوى الدولي والإقليمي، من أجل الحفاظ على الشعب اليمني من المآسي التي تحاصره. ودعا بن علوي الأطراف المتخاصمة في اليمن لأن يدركوا هذه المأساة وأن تكون مصلحة ومستقبل الشعب اليمني على رأس نقاشات الفرقاء اليمنيين، من خلال التعاطي مع الواقع بما يفيد مستقبلهم.

تعليق عبر الفيس بوك