خارطة طريق لتنمية الموارد البشرية

 

 

علي بن بدر البوسعيدي

إنَّ مُنتدى عُمان للموارد البشرية الذي أنهى أعماله يوم الأربعاء الماضي بتنظيم من جريدة الرؤية بالتَّعاون مع وزارة الخدمة المدنية سار سيرًا حسنًا، وتضمن الكثير من أوراق العمل والجلسات النقاشية الثرية، وكان أهم ما يُميزه هو التوصيات الهامة التي خرج بها المشاركون في المنتدى والتي حرصت على أن تضع خارطة طريق للمستقبل فيما يتعلق بالموارد البشرية.

فقد أوصى المنتدى في بيانه الختامي بضرورة تضمين مفاهيم الابتكار في خطط التدريب والتأهيل والتوظيف للكوادر الوطنية، بما يضمن مواكبة متغيرات سوق العمل، ودعوة الحكومة لتبني المشروع الوطني لإعادة تأهيل الخريجين، عبر برامج تدريبية وتطويرية تلائم احتياجات سوق العمل.

واشتملت التوصيات كذلك على المطالبة بإنشاء جهة مستقلة مسؤولة عن تنظيم وإدارة قطاع تنمية الموارد البشرية بالسلطنة، تضع في مقدمة أهدافها صياغة استراتيجية وطنية لتنمية الموارد البشرية، إضافة إلى اقتراح بتبني القطاع الخاص لمنظومة تقييم وإدارة الموارد البشرية لتعزيز مستوى الإنتاجية وتحقيق أهداف التنمية.

وأكد المشاركون في المنتدى على الدور الرائد والمحوري لوزارة الخدمة المدنية في إدارة عملية تطوير الكوادر البشرية في القطاع الحكومي وتأهيلها تأهيلا متقدماً وتقديم مختلف الحوافز التي تساعد منتسبي قطاع الخدمة المدنية في الدولة على تطوير الأداء الوظيفي وزيادة الإنتاجية.

إن منتدى عمان للموارد البشرية في دورته الثانية استهدف وضع تصور شامل لآليات زيادة الإنتاجية من خلال الدعوة إلى وضع معايير ومؤشرات لزيادة الإنتاجية وأوصى المنتدى بوضع إستراتيجية شاملة لتنمية الموارد البشرية والاتفاق على جهة موحدة معنية بتطوير الكوادر الوطنية من ناحية الإشراف والتخطيط والتنفيذ لضمان توحيد الجهود من القطاعين العام والخاص ويرى المشاركون أنه من شأن طرح دبلومات مهنية موجهة مرتبطة بنماذج عالمية أن يعزز أداء واحترافية الكادر البشري.

 كما كان في فعاليات المنتدى جلسة كاملة خصصت لقصص النجاح في إدارة الموارد البشرية، وذكرت خلالها على لسان المتحدثين معلومات وتجارب في غاية الأهمية، يمكن الاستفادة منها في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل المزيد من الإبداع للعنصر البشري الأهم في معادلة التنمية.