خواطر تربوية.. من مسئوليات القائد الاستماع والإنصات (9)


حمدي عبد الله أبو سنة | مصر – خبير تربويّ
إن سماع الأصوات بالأذن أمر مجبر عليه الإنسان و لا دخل له فيه و غالبا ما يكون السماع سابيا . وحينما ينشط الإنسان فى حالة السماع السلبى فإنه يتحول إلى استماع و إنصات. وتلك مهارة يمكن اكتسابها و تنميتها بالممارسة و قد يصعب إتقانها لأنها تستغرق الكثيرمن الوقت و تحتاج إلى الصبر. الاستماع من أهم عناصر الاتصال مع الآخرين لأنه ليس يالشئ العابر أو المجرد . إنه عملية نشطة يتم فيها اتخاذ قرار سريع بالاستماع و فهم رسالة المتحدث جنبا إلى جنب مع الرسائل غير اللفظية التى تم إرسالها .
يجب على المستمع تجنب الكلام أثناء الاستماع حتى لا يشتت الانتباه و عليه تصفية ذهنه و التركيز على الرسالة التى تم استقبالها. يمكن طلب التوضيح والتفكير لتجنب أى تشوش. ينبغى على القائد أن يكون على وعى تام بالحالة العاطفية للمتحدث . كما يحاول أن يرى الأشياء من وجهة نظر الآخرين . إن التشجيع للمتحدث يجعله يعطى أفضل ما لديه.
عموما فإن من الأفضل للقائد تجنب ما يلى:
1-    مقاطعة المتحدث ومحاولة إنهاء الجدل.
2-    التسرع فى الأحكام و الوصول إلى نتائج.  
3-    تقمص دور الأب عند الإجابة على أى أسئلة وإعطاء نصائح.
4-        اتخاذ أى قرار قبل اكتمال المعلومات.
5-    الغضب عند سماع أشياء لا توافق عليها
6-    تغيير الموضوع إلى آخر يتوافق مع ما لديك من خبرات .
7-    التفكير فى أى اجابة بينما المتحدث لم ينته بعد من عرض كل جوانب الموضوع حيث أن التفكير أسرع من الكلام. الإنصات أو الاستماع الفعال Active Listening  : إنه التركيز الكامل على كل ما يقال و الاستماع بكل الحواس و الانتباه للمتحدث . و يمكن إظهار هذا الاهتمام باللغة اللفظية مثل " نعم " و "حقا " وغيرها من كلمات أخرى أو لغة غير لفظية مثل الايماء بالرأس ليعنى الموافقة وتعتبر هذه بمثابة تغذية مرتدة للمتحدث تشعره بالارتياح. لذلك يستمر المتحدث فى كلامه بسلاسة و صراحة و أمانة . يجب على القائد أن يتحلى بعدم الانحياز لأحد جوانب الموضوع . كما يجب عليه أن يتحلى بالصبر وقت فترات الصمت القصيرة و التى يجب أن تكون مقبولة . فلا يجب على القائد القفز بأسئلة أو تعليقات فى تلك الأثناء . بذلك يتم إعطاء بعض الوقت للمتحدث لكى يتكتشف أفكاره و مشاعره . إن المتحدث يرغب أن يلاحظ أن المستمع يظهر الإنصات بالتجاوب بشكل ملائم لما يقوله.
وصايا و آداب الإنصات:
1-    وتعنى أنه تم الاستماع للرسالة وتم فهمها كما تعبر عن الارتياح والرضا والموافقة.
2-    اتصال و إنصات العين : و هذا يعنى التركيز أما تجنب تلاقى العين فإنه يدل علر البرود أو العصبية. رفع الحواجب يدل على عدم التصديق أو المفاجأة. رفع الحواجب مع تحريك الشفاه يدل على التعجب والاندهاش. تضييق حدقة العين.
3-    وضعية الجلوس : الإنصات يستلزم الاتكاء قليلا نحو الأمام أو ميل خفيف للرأس نحو الأمام أو وضع الرأس على إحدى اليدين . وحتى لا يحدث تشتيت تجنب النظر إلى الساعة أو عض الأظافر.
4-    الاستخدام المفرط لعبارات التشجيع قد تسبب التشتيت للمتحدث.
5-    طرح الأسئلة ذات الصلة بالموضوع أو الجمل التى تساعد على التوضيح.
6-    الإنصات لكل الكلام وليس انتقائيا.
7-    التلخيص: وهو أسلوب يستخدمه الشخص لإعادة ما سمعه أو عرض النقاط الرئيسة يشكل منطقى و واضح وهذا يعطى الفرصة للمتحدث أن يصحح إذا ما دعت الضرورة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك