"التفرّغ الجزئي" بالكليات التقنية يسهم في تنمية مهارات الكوادر الوطنية

مسقط - الرؤية

 

يستهدف نظام التفرغ الجزئي بالكليات التقنية الموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص الراغبين في إكمال دراستهم، في إطار سعي الوزارة إلى تطوير المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات لدى القوى العاملة الوطنية في مختلف التخصصات.

وكانت وزارة القوى العاملة قد أصدرت قرارًا في 2013 لإعداد لائحة نظام الدراسة بالتفرغ الجزئي في كلياتها التقنية الخمس الموزعة في أنحاء السلطنة، وأتاح النظام للعاملين في القطاعين العام والخاص مواصلة الدراسة لتطوير المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات بالكليات التقنية على نفقتهم الخاصة أو على نفقة جهات عملهم للحصول على مستويات أعلى مثل الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس لتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والمعارف.

ويطرح النظام مجموعة من التخصصات التي تتوزع في مختلف الكليات التقنية مثل تخصصات هندسية (مدنية، ومعمارية، ومسح الكميات، والاتصالات والالكترونيات، والحاسوب، والقوى الكهربائية، وميكانيكية، وكيميائية، والنفط والغاز)، وتخصصات تقنية المعلومات مثل: (تقنية المعلومات، نظم معلومات، البرمجيات، الانترنت والأمن الإلكتروني، قواعد البيانات، شبكات، الوسائط المتعددة)، وتخصصات الدراسات التجارية مثل: (محاسبة، إدارة موارد بشرية، تسويق)، تخصصات العلوم التطبيقية مثل: (أحياء تطبيقية، كيمياء تطبيقية، علوم بيئة.

ويشترط النظام على المتقدمين أن يكون عمــاني الجنسية، وقد أمضى في جهة عمله سنة على الأقل عند تقديم الطلب. وأن يكون التخصص المطلوب الالتحاق به متوفر في الكلية المطلوب التسجيل بها. كما يشترط على المتقدمين التعهد بالتسجيل في المقررات الدراسية وفقا للجداول التي تعدها الكلية لطلابها، وتقديم الوثائق المتعلقة بالدراسة بالنسبة لمن سبق لهم الدراسة في الكليات التقنية أو بإحدى مؤسسات التعليم العالي وذلك لتقييمها ومعادلتها لإعداد خطة الدراسة. كما يشترط أن يكون لائقا طبيا، وأن يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات التي تحددها الكلية إن وجدت، إضافة إلى الشروط الخاصة حسب مستوى التسجيل.

 وتعتمد الوزارة على معايير محددة للمفاضلة بين الطلبات مثل أقدمية التوظيف، والمعدل التراكمي في آخر مؤهل علمي حاصل عليه المتقدم، ونقاط امتحان شهادة TOEFL / IELTS، وشهادة الدبلوم العام. كما ستعطى الأفضلية للطالب الذي درس مواد في مستوى (الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس). وعلى المتقدمين تعبئة استمارة التسجيل الموجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة وطباعتها وإرفاقها مع الوثائق المطلوبة وتسليمها باليد في الكليات التقنية، ويجري استلام استمارة طلب الالتحاق والوثائق من المتقدمين في الكليات التقنية، ولن ينظر في الطلبات غير مكتملة البيانات والوثائق، ويجب على المتقدمين تحديث بياناتهم في سجل القوى العاملة وإحضار ما يثبت ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك