شكرًا على حجب جائزة الشعر الشعبي ٢٠١٨م


عبد الله سعود الحكماني | سلطنة عمان
‏-١-
مع احترامي لأخواني الشعراء المشاركين في جائزة السلطان قابوس/ فرع الشعر الشعبي والذين لا أعرف حتى اسم واحد منهم إلى الآن؛ ولكن ممكن أن تكون  لجنة التحكيم على حق في حجبها للجائزة فلا يخفى على الكثير منّا عدم انطلاق القصيدة الشعبية العمانية من بيئتها  عدا بعض النصوص طبعا.

‏-٢-
القصيدة العمانية الشعبية - مع استثناء بعض النصوص - إما امتداد للقصيدة الشعبية الخليجية التجديدية والتي يمثلها البدر، أو القصيدة النجدية التقليدية،  أو العمانية المحافظة والتي لم تتقدم قيد أنمله عن قصائد عصر ما قبل النفط على الرغم من قربها للبيئة العمانية.

‏-٣-
أعتقد أن من أسباب عدم تقدم القصيدة الشعبية في عمان المجاملات والشللية والتقوقع في لون واحد من الشعر ومحاربة الألوان الأخرى، وتدنّي المستوى الثقافي عند البعض وعدم الاستقلالية الفكرية.

‏-٤-
لو نظرنا إلى الساحة الشعرية العمانية لوجدنا  للشعر الفصيح أعلامه داخل وخارج الوطن، ولكن لم نر للشعر الشعبي أعلاما مثله، وبغض النظر عن بعض المسابقات التي تقوم على تقييم نصوص معدودة وليس تجربة. وكذلك الساحة الخليجية في الشعر الشعبي لها أعلامها وبشكل واسع لا يوجد لدينا.

‏-٥-
من وجة نظري - التي تحتمل الخطأ أكثر مما تحتمل الصواب - علينا أن نعيد النظر في كتابتنا للقصيدة الشعبية بحيث نرجع للجذور ثم ننطلق إلى أقصى مدى يمكننا. فلدينا ثراء لغوي، وأدبي، وفني، وجغرافي، وتاريخي ، واجتماعي، وبيئي .. مما يجعل قصيدتنا ذات خصوصية على امتداد الوطن العربي والعالم.

-٦-
كلمة شكر لأعضاء لجنة الجائزة التي أصدرت قرار الحجب على هذه الشفافيّة والجرأة .

-٧-
(ربّ ضارّةٍ نافعة)

 

تعليق عبر الفيس بوك