عُمان وإيران تستعرضان التعاون الثنائي والتطورات الإقليمية والدولية

 

 

مسقط- العمانية

 

عقد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم بديوان عام وزارة الخارجية جلسة مباحثات سياسية مع معالي الدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، استعرضا خلالها عددًا من المواضيع المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأشاد الوزيران بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين القائمة على أسس حسن الجوار والثقة المتبادلة والتي أسهمت في تطور العلاقات العُمانية الإيرانية بشكل جيد الأمر الذي من شأنه أن يعود بمزيد من المنافع على البلدين والشعبين الصديقين.

وناقش الوزيران عددًا من التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتصدرت المناقشات القضية الفلسطينية والأحداث المؤلمة في قطاع غزة.

6612e08cb143c.jpeg
 

وأكّد الوزيران على أهمية مساندة صمود الشعب الفلسطيني ورفض أي محاولات لتهجيره من أراضيه وتقديم كل الدعم الإنساني والمساندة السياسية والقانونية له في نيل حقوقه المشروعة وفق القانون الدولي، وإنهاء الحصار ووقف التصعيد والاعتداءات العدوانية الإسرائيلية الغاشمة.

وتناول الجانبان القصف الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا، مشددين على ضرورة محاسبة إسرائيل على خرقها المتكرر والصارخ لجميع القوانين والمواثيق الدولية، مؤكدين على أن هذا العمل العدواني على البعثة الدبلوماسية يُعَدُّ انتهاكًا للسيادة السورية والأعراف والمواثيق الدولية.

6612e08cb34df.jpeg
 

وأكّد الجانبان التزامهما المشترك بالعمل على تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم بشكل عام، استنادًا إلى مبادئ العدالة واحترام سيادة الدول وحل النزاعات بطرق سلمية ودبلوماسية.

حضر جلسة المباحثات سعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي، وسعادة محمد علي بك مساعد الوزير الإيراني ومدير عام دائرة الخليج الفارسي بوزارة الخارجيّة الإيرانية، وسعادة موسى فرهنك سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى سلطنة عمان وعدد من المسؤولين من الجانبين.

تعليق عبر الفيس بوك