السلطنة تستضيف حفل إشهار "وثيقة حماية البيئة العربية".. الثلاثاء

مسقط - الرؤية

تستضيف السلطنة مُمثلة في مجلس الدولة يوم الثلاثاء المُقبل، حفل إشهار وثيقة حماية البيئة العربية وتنميتها، وذلك تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية وبحضور معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، ومعالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، ومعالي طارق الحبيب وزير البيئة بالجمهورية اللبنانية، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة أعضاء البرلمان العربي، والمكرمين وأصحاب السعادة أعضاء مجلسي الدولة والشورى.

وأبرز سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة أهمية استضافة السلطنة لحفل إشهار وثيقة حماية البيئة العربية وتنميتها، معتبراً اختيار السلطنة لإطلاق الوثيقة تأكيدا على دورها في دعم العمل العربي المشترك، وتقديرا لجهودها في مجال حماية البيئة. وأوضح سعادته أنَّ الوثيقة التي تتضمن 18 مادة تُعد وثيقة مرجعية للاسترشاد بها في وضع التشريعات والسياسات والخطط، واقتراح الأنشطة والآليات الملائمة لحماية البيئة العربية وصون مواردها الطبيعية، مشيرا إلى أنَّ الوثيقة تجسد الرؤية الشاملة لمفهوم حماية البيئة من كافة المنطلقات الدينية والاقتصادية والاجتماعية من خلال التأكيد على أن قيم الإسلام تولي أهمية كبيرة للحفاظ على البيئة، إضافة إلى أنَّ هناك ترابطا بين البيئة والموارد الطبيعية وبين مفهوم التنمية المستدامة بجانبيها الاقتصادي والاجتماعي.

وبين سعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة أنَّ الوثيقة تستشعر المخاطر المحدقة بالبيئة العربية من أجل بلورة مفهوم الأمن البيئي العربي ضمن ركائز الأمن القومي العربي. وأفاد سعادته بأنَّ البرلمان العربي تبنى إعداد واعتماد هذه الوثيقة التي تمَّ إقرارها في القمة العربية التاسعة والعشرين بالمملكة العربية السعودية في منتصف أبريل من العام الجاري كوثيقة عربية مرجعية بمجال البيئة. وأعرب السعيدي عن تطلعه لأن تشكل الوثيقة إضافة مهمة لجهود الحفاظ على البيئة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك