حمود الصبحي يثري المكتبة العمانية بـ"من ذاكرة الزمن" و"الحقيقة الغائبة"

الرؤية - مريم البادية

صَدَر عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتاب "من ذاكرة الزمن"، لمؤلفه الدكتور إبراهيم بن حمود بن سعيد الصبحي.

ويناقش الفصل الأول من الكتاب العلاقات التي تربط عددًا من دول الخليج وبعض الدول العربية، والأحداث السياسية التي حدثت فيها، كما تطرق إلى جمهورية الصين الشعبية والعلاقات الدبلوماسية بينها وبين السلطنة التي انطلقت في العام 1978. فيما يسرد الفصل الثاني بعض المحاضرات التي قدمها الكاتب؛ مثل: "مفهوم بناء وإدارة الدولة في فكر جلالة السلطان قابوس"، و"السيرة الذاتية لأحمد بن ماجد السعدي". وتطرق في الفصل الثالث إلى ذكر عدد من المقالات "كأزمة ثقة أم جذور صراع" ناقش فيها بعض قضايا الشرق الوسط. ويُختتم الكتاب بالفصل الرابع ليعود ويتوسع في قضايا الخليج؛ مثل: "مجلس التعاون في المنظور الإقليمي في عام 1990"، ثم ناقش "العمل الخليجي المشترك بعد ثلاثة عقود" أي في العام 2010.

كما صدر للصبحي أيضا كتاب "الحقيقة الغائبة"؛ الذي تحدث فيه عن التاريخ بشكل عام؛ فناقش عددًا من المواضيع التاريخية، حيث افتتح فصله الأول بالحديث عن فلسفة التاريخ، والهدف من صياغة التاريخ، ثم  انتقل في الفصل الثاني إلى موضوع العروبة وأصل الإسلام، وهجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ثم تطرق إلى أحداث في عصر الخلفاء الراشدين. وجاء الحديث في فصله الثاني عن بعض الأصول والتقاليد هل هي عادة أم عبادة؟ لينتقل في الفصل الثالث إلى أبعد من جزيرة العرب، مناقشا التأثير الثقافي الفارسي والروماني على الزحف الإسلامي. وتحدث في الفصل الخامس عن العالم الإسلامي بعد سقوط الدولة العثمانية. وفي الفصل السادس، تحدث عن إعادة ترتيب التاريخ من خلال الوثائق الصحيحة لدراسة التسلسل التاريخي المنهجي. وخصص في الفصل السابع دعوة لجميع أساتذة التاريخ والباحثين فيه إلى الاهتمام بهذا الجانب، والتمحص فيه لإضافة الفائدة إلى المكتبة العربية والعالمية.. ويختتم كتابه بالحديث عن المذاهب وانقسام المسلمين بينهم.

الصبحي مواليد مدينة نزوى عام 1944م، وحاصل على ليسانس آداب من قسم التاريخ بجامعة بيروت العربية، ودبلوم التربية من جامعة المنصورة بمصر، وماجستير آداب ودكتوراة في الآداب من قسم التاريخ بجامعة الإسكندرية بمصر، ودبلوم الدراسات من لندن. وصدرت له عدة كتب؛ منها: "قبس من النطق السامي"، و"مجلس التعاون.. بين تحديات الحاضر وطموحات المستقبل"، و"حصاد الفكر"، و"الترجمة العمانية" كما نشر كتاب "الحقيقة الغائبة".

تعليق عبر الفيس بوك