الديوك في مواجهة المقاتلين.. نجمة ثانية لفرنسا أم أولى لكرواتيا؟

 

موسكو – الوكالات

سيحظى نهائي مونديال روسيا بمتابعة أكثر من مليار مشاهد بحسب ما أفاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس الأول في المؤتمر الصحفي الذي أكد خلاله نجاح موسكو في استضافة الحدث العالمي الكبير.

ويلتقي المنتخب الفرنسي بنظيره الكرواتي في المباراة النهائية، إذ تسعى الديوك الفرنسية لحصد اللقب الثاني وحياكة النجمة الثانية على قميصهم المرصع بواحدة في نسخة 98، أمّا كرواتيا فبلغت النهائي لأول مرة في تاريخها، ولم تتمكن من تحقيق الفوز على فرنسا في خمس مواجهات سابقة.

وحصد المنتخب الكرواتي العلامة الكاملة في دور المجموعات بالفوز على نيجيريا (2- صفر) ثم على الأرجنتين (3 – صفر) واختتمت دور المجموعات بالفوز على ايسلندا بهدفين لهدف.

وفي دور الستة عشر فازت كرواتيا على الدانمرك 3-2 بركلات الترجيح

وفي دور الثمانية فازت كرواتيا 4-3 على روسيا بركلات الترجيح أيضا عقب التعادل 2-2.

وفازت في الدور قبل النهائي على إنجلترا 2-1 لتضرب موعدا مع فرنسا في النهائي.

أمّا عن مشوار المنتخب الفرنسي للنهائي فاستهل بالفوز على أستراليا 2-1، ثم على بيرو بهدف نظيف، واختتمت دور المجموعات بالتعادل السلبي أمام الدنمرك في واحدة من أضعف مباريات البطولة.

وفي دور الستة عشر فازت فرنسا على الأرجنتين 4-3 في المباراة التي كشف فيها الفرنسيون عن وجههم الحقيقي، وفي دور الثمانية فازت على أورجواي بهدفين نظيفين، مستغلة غياب كافاني، قبل أن تطيح بمنتخب بلجكيا في نصف النهائي رأسية امتيتي، ليضربوا موعدا مع كرواتيا على اللقب.

وأكد زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا أمس السبت عدم وجود مخاوف من إصابات كبيرة قبل خوض نهائي كأس العالم لكرة القدم أمام فرنسا اليوم الأحد بعدما لعب فريقه ثلاث مباريات متتالية من 120 دقيقة وسط ترقب البلد الصغير لحدث مزلزل. وتفوقت كرواتيا بركلات الترجيح على الدنمارك في دور 16 وعلى روسيا في دور الثمانية بينما فازت على إنجلترا في قبل النهائي بعد وقت إضافي وخرج المهاجم ماريو مانزوكيتش والمدافع إيفان سترينيتش مصابين في وقت متأخر بالمباراة السابقة.

وقال داليتش إنّ المجموعة بأكملها جاهزة للنهائي رغم غياب خمسة لاعبين عن مران أمس الأول.

وقال للصحفيين "إنه نهائي كأس العالم. يدرك اللاعبون ماذا يعني هذا وما يسعدني أنّ أي لاعب سيخبرني إن لم يكن في أتم استعداد".

ولعبت كرواتيا إجمالي 90 دقيقة أكثر من فرنسا خلال ثلاث مباريات بأدوار خروج المغلوب كما حصلت فرنسا على يوم راحة إضافي قبل مواجهتهما في استاد لوجنيكي في موسكو.

وأضاف داليتش "لا نتمسك بحصص التدريب. بل نحتاج للراحة والاسترخاء. توجد إصابات بسيطة لكن أتمنى أن يجتازها الجميع اليوم وسيكون كل اللاعبين على استعداد للعب".

وتابع قبل خوض أول نهائي لكرواتيا في بطولة كبرى "الفوز أو الخسارة سيكون حدثا مزلزلا وهذا يمنحنا القوة والحافز. ربما لا توجد لحظة أفضل من هذه في مسيرة لاعب أو مدرب ومهما حدث سنكون سعداء ونشعر بالفخر لأننا كنا نستحق".

ولا ينشغل داليتش بالماضي المتعلق بخسارة كرواتيا أمام فرنسا في قبل النهائي بنسخة 1998 أو بفشل كرواتيا في الفوز على منافستها في كل المواجهات الخمس السابقة

وقال المدرب "لا أفكر كثيرا في الإحصاءات أو المواجهات المباشرة. سنخوض النهائي وبغض النظر عن هوية المنافس نريد الاستمتاع وبذل أقصى جهد.  

من جانبه أكد لوكا مودريتش، قائد المنتخب الكرواتي ولاعب ريال مدريد إنّه لا يهتم بالفوز بالكرة الذهبية، ولكنه يريد التتويج ببطولة كأس العالم 2018 بروسيا. وقال مودريتش في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: "الفوز بالكرة الذهبية؟ أتمنى أن نفوز بكأس العالم، وأركز على هذا الأمر فقط". وواصل: "المدرب زلاتكو داليتش، شخص مهم جدا بالنسبة لنا قبل أن يكون مدربنا، هو يعمل لمصلحة الفريق، يريدنا أن نلعب جيدا وأن نحقق النتائج الجيدة".

وأضاف: "لقد جاء في وقت عصيب وأعطانا الثقة أخبرنا أننا ما زلنا لاعبين جيدين على الرغم من هذه الأزمة، ووصلنا للمباراة النهائية بفضل تعليماته". وعن ماندزوكيتش قال: "هو لاعب رائع من كل النواحي، عقليته، قتاله وكفاحه داخل الملعب، هو يتمتع أيضا بسلوك مثالي خارج الملعب، وأنا سعيد لأنه سجل هدف التأهل أمام إنجلترا، وأتمنى أن يسجل في النهائي".

تعليق عبر الفيس بوك