ملتقى شباب الظاهرة يروج لريادة الأعمال

 

 

عبري - ناصر العبري

شهدتْ غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة انطلاق فعاليات ملتقى شباب الظاهرة الثالث، تحت شعار "الشباب وريادة الأعمال"، بتنظيم من فريق صدى الشباب الثقافي، وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، وبرعاية رئيسية من اللجنة الوطنية للشباب والداعمين المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة دليل للنفط.

واستقبل المنظمون 50 مشاركا، تم اختيارهم من بين 90 متقدماً؛ للانضمام للملتقى ضمن الفئة العُمرية (20-35 سنة) من محافظة الظاهرة بولاياتها الثلاث، ومن مختلف محافظات السلطنة المهتمين بريادة الأعمال. ويهدف الملتقى لاستعراض الفرص الحقيقية والعائدات المضمونة من استثمار طاقات الشباب وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية. وافتتح الملتقى في قاعة الندوات بغرفة تجارة وصناعة عُمان، وقدم قيس المقرشي رئيس الفريق كلمة للترحيب بالمشاركين، وقدم رئيس الملتقى محمد الغافري نبذة تعريفية عن فريق صدى الشباب وإنجازاته ونسخ الملتقى الأولى والثانية، ثم كشف للمشاركين تفاصيل أنشطة اليوم الأولى للملتقى.

واحتضنت القاعة الرئيسية ورشة عن اقتناص الفرص الريادية قدمها عبدالله العبري، وشملت تعرف المشاركين بأهمية ريادة الأعمال، وضرورة التخلص من ثقافة انتظار الوظيفة، وكيفية اقتناص فرص السوق، والتأكيد على أن امتلاك الفرصة الريادية يحتاج مزيدًا من الخبرة والمهارة لاستثمارها وتحويلها إلى أمر واقع.

وتمَّ اصطحاب المشاركين في رحلة ميدانية بصحبة المنظمين ومشرفي الملتقى لإجراء دراسة للسوق والمحلات التجارية في مناطق محددة بالمحافظة، والاطلاع على الخدمات التي تقدمها وحصر النواقص في المشاريع وجمع المعلومات التي يحتاجها الفريق لإعداد دراسة جدوى اقتصادية. وقدم كل فريق فكرة لمشروع يحتاجه سوق العمل ويتماشى مع إمكانيات ومهارات الفريق، على أن تخضع لتقييم لجنة التحكيم في ختام الملتقى.

وشملتْ الفعاليات ورشة حول هيكلة الشركات قدمها سعيد البلوشي صاحب شركة سمارت كوتشنج، وناقش خلالها عدة محاور؛ أبرزها: أهمية الهيكل التنظيمي للشركة والمهام والاختصاصات الموكلة وضرورة المتابعة والتقييم باستمرار. كما استعرض لؤي سالم الشكيلي قصة نجاح متجر ios store وتجربته في مجال ريادة الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك