اتفاق بين "الزراعة" و"الفاو" لتعزيز الإرشاد ورفع جودة الحمضيات

...
...
...

مسقط – الرؤية

 

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس على وثيقتين مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الأولى لتنفيذ المشروع البحثي التنموي لإنتاج الحمضيات الخالية من الآفات، والثانية لتنفيذ مشروع تعزيز نظام خدمة الإرشاد والدعم الزراعي في السلطنة. 

ووقع الاتفاقيتين من جانب الوزارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة، ومن جانب المنظمة سعادة نورة اورابح حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم (الفاو) في السلطنة.

 

وتأتي الاتفاقيات في إطار التعاون الفني بين الوزارة والمنظمة بغية تطوير القطاع الزراعي وتبادل الخبرات في سبيل تحقيق استراتيجية مستدامة للقطاع حيث ترتكز رؤية عمان الاقتصادية 2020 على تعزيز دور القطاع الزراعي في تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي في السلطنة.

وتهدف اتفاقية المشروع البحثي التنموي لإنتاج الحمضيات الخالية من الآفات إلى رفع إنتاجية وجودة الحمضيات ذات المردود الاقتصادي في السلطنة، وتأهيل كادر وطني متخصص في تشخيص أهم أمراض الحمضيات، والمحافظة على الأصناف والسلالات المحلية من الاندثار وضمان استدامتها، والأهم من ذلك استحداث مصدر دائم وموثوق صحيا للطعوم يستخدم للإكثار وإنتاج الشتلات من مختلف أنواع وأصناف الحمضيات.

 

كما تهدف اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز نظام خدمة الإرشاد والدعم الزراعي في السلطنة لإعادة توجيه خدمات الإرشاد وخدمات الدعم ذات الصلة بما يتماشى مع أولويات التنمية الوطنية للإسهام في زيادة الإنتاجية، والربحية، وتحسين سبل العيش للمنتجين، وسيجري تنفيذ المشروع كمشروع رائد في محافظتي الباطنة، مع التركيز على سلع مختارة من الفواكه والخضروات المنتجة محليا، وبالتعاون مع جمعية المزارعين العمانيين كمجموعة تركيز في المجتمع الزراعي.

 

تعليق عبر الفيس بوك