"أوربك".. التزام مستمر بدعم "الصغيرة والمتوسطة" وتعزيز القيمة المحلية المضافة

 

 

مسقط – الرؤية

قال الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام خدمات المساندة بشركة أوربك إنّ الشركة تحرص على تحقيق القيمة المحلية المضافة القصوى من خلال مشاريع النمو، وعلى سبيل المثال فقد تمّ تحفيز الإنتاجية في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية لرفد سوق العمل بالمزيد من فرص التوظيف والتدريب ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر من خلال العديد من العقود المحلية وفرص الأعمال والمناقصات التي تطرحها الحزم التابعة للمشروع، حيث نضمن لهذه المؤسسات ما نسبته 10% من إجمالي العقود والمناقصات في مجال المواد والخامات.

وأضاف الهنائي أنّ استراتيجية أوربك للقيمة المحلية المضافة تتماشى مع الخطة الوطنية للسلطنة وتهدف إلى دعم وتطوير الأعمال، وتنمية الكوادر البشرية وتحفيز الإنتاجية فيما يخدم الاقتصاد الوطني من خلال المحافظة على القيمة القصوى داخل البلاد. وقد حققنا 37 مليون دولار أمريكي من خلال دعم أكثر من 500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في السلطنة، ونفخر بالفوز بجائزة ريادة الأعمال في فئة أفضل دعم من الشركات الكبرى.

وقال ناصر العيسائي، أخصائي أول قيمة محلية مضافة المسؤول عن الحزمة الأولى من المشروع: نظمنا ملتقى لرواد الأعمال العمانيين مع المقاول الرئيس لإيجاد حلقات وصل بين المقاول الرئيس والشركات العمانية لإبراز فرص الأعمال في الحزمة الأولى وكيفية المنافسة عليها بشفافية حيث تم إسناد مناقصات بتكلفة إجمالية تقدر بـ 152 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 60 مليون ريال عماني حتى الآن، كما استفادت أكثر من 350 شركه صغيرة ومتوسطة بقيمة عقود بلغت أكثر من 20 مليون دولار مريكي أي ما يعادل 8 ملايين ريال عماني.

وأشار العيسائي إلى الاتفاق مع المقاول الرئيس على إيجاد فرص تدريب على رأس العمل في مكتب الشركة الرئيس في هولندا لعدد من الخريجين العمانيين من الجامعات والكليات المختلفة في السلطنة في مختلف التخصصات الهندسية، وتم إرسال 8 طلاب من الجنسين إلى هولندا لمدة شهرين شاملة التكاليف لتلقي التدريب المقرر لهم لتعزيز إمكانياتهم وقدراتهم العملية في المشاريع، كما تم أيضاً إرسال 3 طلاب للالتحاق ببرنامج تدريبي في تايوان لمده ستة أشهر في تخصصات مختلفة.

وحول الحزمة الثانية من المشروع، قال سالم السعدي، مشرف تخطيط المسؤول عن الحزمة الثانية: تم توظيف 35 عمانيا عند المقاول الرئيس في كل المستويات أي ما نسبته 36% وفي الحزمة بالكامل تمّ توظيف 4274 عمانيا أي ما يعادل نسبة 19%.

وفي الحزمة الثالثة، المقاول الرئيس شركة جي أس إنجنيرنج آند كونستركشن، وقد وظفت 94 عمانيا، أي ما يعادل 40%، وفي الحزمة بالكامل تم توظيف 553 عمانيا. وتولى الحزمة الرابعة المقاول الرئيس شركة بونجلويد (Punj Lloyed) وتم توظيف 244 عمانيا فيها في كل المستويات أي ما يعادل نسبة 28%، ولا زال التوظيف مستمر حتى نهاية المشروع.

وتبلغ تكلفة مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية 6.5 مليار دولار أمريكي وتم تخصيص ما نسبته 1.3 مليار دولار كقيمة محلية مضافة، وتمتد أنشطة وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بهذا المشروع على مدى 4 سنوات حتى تدشينه في 2020، الأمر الذي يعني إضافة أكبر في القيمة المحلية للسلطنة من خلال جهود فريق إدارة القيمة المحلية المضافة بالشركة والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع المقاولين الرئيسيين لحزم المشروع الأربعة.

وتدعم أوربك فريق القيمة المحلية المضافة من خلال دعم وتطوير الأعمال والاهتمام الكبير بالقدرات البشرية وتعزيز إسهام القيمة المحلية المضافة في الاقتصاد العُماني من خلال التأصيل للمواد التي تقوم أوربك بشرائها وتنمية رأس المال البشري في كافة مشاريع أوربك عبر ضمان نسبة تعمين لا تقل عن 30% في الشركات العاملة بالمشروع وتحقيق منافع اجتماعية واقتصادية من خلال دعم وتنفيذ مشاريع الاستثمار الاجتماعي  والتنمية المستدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية من خلال دعم الشركات المرتبطة بشكل مباشر مع الأنشطة التجارية الخاصة بأوربك.

وتتمحور آلية عمل فريق القيمة المحلية المضافة حول خطة عمل واضحة لتحقيق أهداف القيمة المحليه المضافة وهي التعمين في المشروع بنسبة 30% وتدريب الموظفين العمانيين العاملين لدى الشركات المقاولة بنسبه 15% ودعم الشركات العمانية ومن ضمنها الشركات الصغيرة والمتوسطة والموردين العمانيين من خلال فرص العمل المتاحة في المشروع بنسبة 25% حيث يتم في بداية كل مشروع الاتفاق مع المقاول على خطة تحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة من خلال التعمين والتدريب ودعم المنتج العماني والشركات العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك