اليوم.. "أستانا قلب أوراسيا" في بيت الزبير

مسقط - العمانية

يُفتتح في بيت الزبير، اليوم، معرض للتصوير الفوتوغرافي للسفارة الكازاخستانية في السلطنة بعنوان "أستانا.. قلب أوراسيا"، يضمُّ أبرز المعالم والمباني في العاصمة الكازاخستانية أستانا، لإعطاء الزائر للمعرض فكرة شاملة عن العاصمة الحديثة التي أسسها الرئيس نور سلطان نزار باييف.

وتعود فكرة إنشاء عاصمة جديدة وحديثة لكازاخستان إلى الرئيس نور سلطان نزارباييف، ففي السادس من يوليو عام 1994م قرر البرلمان الكازاخستاني نقل العاصمة من ألماتي إلى أكمولا التي تمَّ تغيير اسمها عام 1998م إلى أستانا. وحصلت عام 1999 على لقب "مدينة السلام" من قبل منظمة اليونسكو، وأصبحت عضوا في الجمعية الدولية للعواصم والمدن الرئيسية.

وموقع أستانا في قلب القارة الأوروبية يجعل منها مركزا اقتصاديا مهما في مجالات النقل والاتصالات والخدمات اللوجستية، وهي بمثابة جسر طبيعي يصل بين آسيا وأوروبا؛ لذا فقد أدى نقل العاصمة إليها إلى إحداث دفعة قوية للاقتصاد الكازاخستاني؛ حيث زادت معدلات الاستثمار فيها إلى 10 بالمائة، ووصل إجمالي الناتج المحلي لها 10.2 بالمائة، خاصَّة في مجالات التصنيع والتجارة والنقل والاتصالات والبناء.

وتُعد أستانا اليوم، وبحكم موقعها في قلب أوراسيا، مقرًّا للعديد من المنتديات الدولية والمؤتمرات والأحداث الدولية على نطاق واسع؛ حيث يعقد فيها على سبيل المثال مؤتمر قادة الأديان العالمية، ومنتدى أستانا الاقتصادي ومؤتمرات أخرى، وأصبحتْ أخيرا مركزًا نابضًا بالحياة الدبلوماسية؛ حيث أنَّها تعد قبلة لمقرات عدد من المنظمات الدولية مثل المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والأكاديمية التركية الدولية، ويرجع ذلك إلى إرادة سياسية من الرئيس نور سلطان نزارباييف؛ بحيث تصبح أستانا رمزا للاستقلال ولنجاح الدولة الحديثة.

تعليق عبر الفيس بوك