"القوى العاملة" تصدق إلكترونيا على 36 ألف ترخيص تجاري بنهاية مايو

مسقط – الرؤية

بلغ إجمالي التراخيص الإلكترونية التجارية المصدقة إلكترونيا والمدفوعة وفق إحصائيات وزارة القوى العاملة منذ بداية  2018 حتى نهاية مايو 36052 ترخيصا تجارياً تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة موزعة على جميع محافظات السلطنة.

واستحوذت محافظة مسقط على أكبر عدد من التراخيص التجارية المسجلة حيث بلغ عددها 13804 تراخيص، بعدها محافظة شمال الباطنة 5098 ترخيصا، ومحافظة الداخلية 3220 ترخيصا، ومحافظة ظفار 2962 ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة 2715 ترخيصا ومحافظة جنوب الشرقية 2285 ترخيصا، ومحافظة شمال الشرقية 2018 ترخيصا، ومحافظة الظاهرة 1702 ترخيص، ومحافظة البريمي 1365 ترخيصا، ومحافظة مسندم 464 ترخيصا ومحافظة الوسطى 419 ترخيصا.

ويأتي نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، بهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم في زيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة.

ويستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني الدخول على موقع الوزارة واستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة عمال منازل ومن في حكمهم، حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها، إضافة إلى دفع الرسوم واستلام ترخيص المأذونية إلكترونياً. 

ويمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكتروني الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاثة طرق. أولاً عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة، فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ومن ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة.

 أمّا الطريقة الثانية فعن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية. فوعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، يعرض النظام الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري.

وعن طريقة الدخول عبر الهاتف النقال، فإن شركتي الاتصالات عمانتل وأوريدو توفران بطاقة هاتف تتيح إمكانية استخدامها للمصادقة  PKI Enabled ، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لاتمام عملية التفعيل، بعد ذلك يمكن للمستفيد المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة. وتعمل وزارة القوى العاملة على مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، للتسهيل على طالبي الخدمة لطلب الخدمة إلكترونياً دون الرجوع لمبنى الوزارة أو المديريات التابعة لها بالمحافظات، وحتى يتم تفادي أكبر قدر من التحديات التي قد تواجه المستخدمين أثناء تقديم طلباتهم من خلال الخدمات الإلكترونية.

وقد فعّلت الوزارة نظام الترخيص الإلكتروني الإلزامي لاستقدام القوى العاملة غير العمانية الخاصة إلكترونيا، بهدف التقليل من أعداد المراجعين بالوزارة، والتخلص من تعدد ملفات ومستندات المراجعين والمستفيدين من الخدمة، وتسهيل الإجراء على طالبي الخدمة حيث بإمكانهم تقديم طلباتهم في أي زمان ومكان وعلى مدار الساعة.

تعليق عبر الفيس بوك