اكتشاف أثرية من العصر الحجري في "رأس الجنز 3"

...
...
...
...
...
...

 

صور- الرؤية

أنهت وزارة التراث والثقافة أعمال التنقيبات الأثرية في موقع "رأس الجنز 3" بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وهو من المواقع الأثرية المهمة التي تدل على استيطان يمتد تاريخه من العصر الحجري الحديث إلى نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وكشفت التنقيبات الأثرية التي قامت بها الوزارة وبالتعاون مع بعثة فرنسية من المركز الوطني للبحوث العلمية في الموقع للموسم الأول عن مؤشرات توضح أهمية الموقع الذي تعتقد البعثة بأنه كان الميناء التجاري لمستوطنة رأس الجنز. وبدأت عمليات التنقيب في موقع رأس الجنز منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي وكشفت عن عدة مواقع أثرية أهمها موقع رأس الجنز (1) ورأس الجنز (2) اللذان يعودان إلى الألف الثالث والثاني قبل الميلاد، وهما عبارة عن مستوطنات بنيت من الطوب اللبن والحجارة وعثر فيها على العديد من المكتشفات الأثرية المحلية والمستوردة من الحضارات المجاورة كحضارة وادي الأندس وبلاد الرافدين.

وعثر في الموقع على كسر فخارية محلية الصنع وقطع من أواني حجرية مصنوعة من الحجر الأملس، إضافة إلى الأدوات النحاسية والأزاميل المستخدمة في إنتاج الخرز الصغير والأثقال الحجرية والحلى الصدفية كالخواتم وأنواع مختلفة من الخرز وجزء من بيضة نعام متحجرة.

تعليق عبر الفيس بوك