120 معرضا خلال العام الماضي

"التجارة والصناعة": قطاع المعارض يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني ونقل المعلومات

مسقط - الرؤية

تُولي وزارة التجارة والصناعة قطاعَ المعارض الاهتمام والرعاية؛ إذ يشكل عنصرا مهما في النمو المستقبلي للاقتصاد المحلي، ويعتبر جزءا أساسيا في نقل المعلومات وانتشار المعرفة والممارسات المهنية، ويقوي حجم التبادل التجاري بين الدول. وأوضحت الوزارة أن عدد المعارض التي أقيمت في الفترة من يناير وحتى نهاية ديسمبر من 2017م بلغت 120 معرضا؛ تمثلت في: 71 معرضا تسويقيا، و7 معارض مصاحبة للمهرجانات والملتقيات، ومعرضين ثقافيين، ومعرض للمراكز التجارية، و14 معرضا استهلاكيا تخصصيا، و3 معارض للدولة الواحدة، ومعرض خيري، و21 معرضا للمنتجات الوطنية.

وقالت منى بنت سالم البلوشية رئيسة قسم المعارض بدائرة الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة: شهد شهرا يناير وفبراير من العام 2018م الترخيص لإقامة 48 معرضا حتى الآن، وتتمثل 21 معرضا تسويقيا، و3 معارض مصاحبة للمهرجانات والملتقيات، و3 معارض ثقافية، و4 معارض تنظمها المراكز والمجمعات التجارية، و6 معارض استهلاكية تخصصية، ومعرض للدولة الواحدة، و3 معارض خيرية، و7 معارض للمنتجات الوطنية.

وأضافت: إن قطاع المعارض عامل رئيسي في بناء التفاهم والعلاقات وتبادل الثقافات مع الدول، وكذلك يُساهم في ارتفاع الإيرادات السياحية. وإضافة لذلك، فإن قطاع المعارض يُسهم في استقطاب الكثير من الاستثمارات الاقتصادية التي تصب في مصلحة الاقتصاد المحلي؛ حيث يعد قطاع المعارض والمؤتمرات مولدا كبيرا للوظائف الدائمة والمؤقتة وتقوم الكثير من حكومات الدول بحساب مخرجات هذا القطاع ضمن الناتج القومي، وأيضا تحليل مردود التكلفة للاستثمار الحكومي في هذا القطاع، مشيرة إلى أن هناك علاقة قوية ومتلازمة بين الاقتصاد المحلي وقطاع المعارض والمؤتمرات؛ لأن هذا القطاع يتكامل مع جميع القطاعات الاقتصادية، وهو مروجا للصناعات المحلية، وكذلك يُسهم في تقوية قنوات التواصل، ويرفع قدرات العاملين في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأوضحت رئيسة قسم المعارض بدائرة الشؤون التجارية أن لائحة تنظيم وإدارة المعارض أكدت أنه وعند إقامة المعارض التسويقية يجب ألا تزيد مدة إقامة المعرض على 7 أيام، ولا تقل عن 3 أيام، أيا كان مكان إقامته وألا تقل مساحة المعرض الفعلية عن 750م2، بخلاف الممرات، وألا يقل عدد العارضين عن 30 عارضا، كما يجب الحصول على موافقة مسبقة من الجهات المعنية عن محتوى المعرض، كما يجوز لأكثر من مرخص له تكرار إقامة المعرض التسويقي نفسه المتشابه في معروضاته ومضمونه وغرضه في مختلف محافظات السلطنة، وبما لا يزيد على 3 مرات في العام نفسه لكل مرخص له.

وأضافت أنه ومنذ بداية هذا العام 2018م تم البدء بمنح تصاريح المعارض الاستهلاكية التخصصية بنظام المزايدة؛ حيث تقدمت عدة شركات للتزايد على تلك المعارض بعد طرحها، وقد أسندت للشركات المستوفية للشروط والضوابط الخاصة بهذا النوع من المعارض والتي حصلت على أعلى تقييم فني ومالي، مشيرة إلى أنه وعند إقامة المعارض الاستهلاكية التخصصية يجب ألا تزيد مدة إقامة المعرض على 10 أيام، ولا تقل عن 3 أيام، وفي جميع الأحوال لا يجوز إقامة المعرض قبل الأعياد بـ30 يوما، كما يجب على الجهة المختصة بطرح مزايدات بشأن تنظيم المعارض الاستهلاكية التخصصية. ويجب على المرخص له بتخصيص مساحة لا تقل عن 10% من المساحة الكلية للمعرض الاستهلاكي التخصصي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والحرفيين من أصحاب المهن وأصحاب الأعمال المنزلية، مع منحهم التسهيلات المناسبة.

وأشارت رئيسة قسم المعارض إلى ضرورة أن تكون إقامة المعارض المصاحبة للمهرجانات أو الملتقيات وفق ما تقدره وزارة التجارة والصناعة من اعتبارات اجتماعية أو اقتصادية أو تاريخية، على أن تحدد طبيعة المعروضات والمنتجات الخاصة بهذه المعارض بما يلبي الغرض من إقامتها. وعلى الوزارة التنسيق مع الجهات المعنية بشأن وضع الآلية المناسبة لتنظيم المعارض المصاحبة للمهرجانات أو الملتقيات سنويا في مختلف محافظات السلطنة، ووضع الضوابط المناسبة لاختيار المرخص له الذي سيقوم بتنظيمها، وفي جميع الأحوال يجب أن تكون بواسطة المزايدات ويقتصر إقامة معرض مصاحب لمهرجان أو ملتقى على معرض سنوي واحد لكل محافظة من محافظات السلطنة، وألا تتزامن فترة إقامة المعرض المصاحب لمهرجان أو ملتقى مع فترة إقامة مهرجان مسقط السنوي، أو فترة إقامة مهرجان صلالة السياحي.

وأكدت منى البلوشية أنه لا يجوز تنظيم معرض الدولة الواحدة عن المجال ذاته إلا لمرة واحدة في السنة، شريطة الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية وسفارة الدولة المعتمدة في السلطنة، وألا تزيد مدة إقامة معرض الدولة الواحدة على 7 أيام، ولا تقل عن 3 أيام. كما أوضحت أن لائحة تنظيم وإدارة المعارض أفردت فصلا خاصا لمعارض المنتجات والصناعات الوطنية، حيث استثنتها من الكثير من الأحكام التي تنطبق على المعارض الأخرى. موضحة أن إقامة معارض المنتجات والصناعات الوطنية يأتي وفق ما تقدره الوزارة من اعتبارات اجتماعية أو اقتصادية أو تاريخية، على أن تحدد طبيعة المعروضات والمنتجات الخاصة بهذه المعارض، بما يلبي الغرض من إقامتها، ولا يجوز عرض أي معروضات أو منتجات غير عُمانية في معرض المنتجات والصناعات الوطنية. ويجوز الترخيص للمراكز والمجمعات التجارية إقامة معارض تنشيطية وتسويقية للمنشآت التجارية التي لها مقار داخل تلك المراكز والمجمعات التجارية فقط، على ألا تزيد مدة إقامة هذه المعارض على 3 أيام، ويرخص لكل مركز أو مجمع تجاري بتنظيم معرضين فقط في العام الواحد.

تعليق عبر الفيس بوك