بالصور .. صحراء مرمول تشهد أكبر حدث علمي في تاريخ السلطنة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

الرؤية – محمد قنات

تجري الاستعدادات لتحقيق حلم إرسال أول بعثة بشرية إلى كوكب المريخ حيث تشهد صحراء عمان هذه الأيام تجارب لمحاكاة العيش على المريخ في محاولة للفت أنظار الشباب العماني لأبحاث الفضاء حيث باشر العلماء عملهم في السلطنة لإجراء تجارب افتراضية لدراسة السطح لاختبار التعديلات الجديدة على بلدة الفضاء وإطلاق كبسولات قابلة للنفخ مع مركبة روبوتية باعتبار أن المحاكاة ستشكل نقطة انطلاق.

تنطلق في سلطنة عمان خلال الشهر الحالي تجارب يسعى خلالها باحثون نمساويون لإنتاج نموذج يحاكي ما تم اكتشافه من سطح كوكب المريخ.

ويقضي رواد الفضاء الافتراضيين ثلاثة أسابيع في المختبر في عزلة كاملة ينفذون خلالها أكثر من 20 تجربة، ويخضون لمراقبة من قبل فريق عمل يضم 50 شخصاً

وتحمل المهمة اسم "أمادي-18"، ويتم العمل عليها بشراكة بين منتدى الفضاء النمساوي واللجنة الوطنية التوجيهية العُمانية المكلفة بهذا المشروع.

وحسب ما نقله موقع منتدى الفضاء النمساوي، فإنّ فريقا نمساويا صغيرا سيقود تجارب من أجل الإعداد لمهمات في المستقبل تخصّ المريخ في مجالات الهندسة، ودراسة سطح الكواكب، وعلم الأحياء الفلكية، والجيوفيزياء، والجيولوجيا، وعلوم الحياة، وغير ذلك.

وتحتضن صحراء مرمول بمحافظة ظفار هذه التجارب التي تتضمن سلسلة من التجارب العلمية، منها اختبار بدلات الفضاء والكبسولات الفضائية القابلة للنفخ.

وسينعزل الفريق الخاص بالتجارب لبضعة أسابيع، ولن يكون متصلا إلاّ بمركز الفضاء في النمسا لضمان تقوية شروط التجارب، قبل اتخاذ القرار بإرسال أوّل مهمة استكشافية بشرية تصل إلى سطح المريخ.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك