حفل مرتقب بمناسبة مرور 30 عامًا على إنشاء اللجنة المشتركة

جامعتا السلطان قابوس والإمارات تعتمدان 4 مشاريع بحثية

مسقط - العمانية

اعتمدت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة في اجتماعها الثلاثين الذي عقد بجامعة السلطان قابوس أربعة مشاريع بحثية مشتركة من أحد عشر مشروعا بحثيَّا تقدم بها الباحثون.

واختلفت المشاريع البحثية المعتمدة في مواضيعها منها تأثير دخان (الشيشة) على الجهاز التناسلي للفئران، وتصميم جهاز يحفز الأعصاب كهربائيًّا للمصابين في أقدامهم وإعادة تأهيلهم للمشي، ودراسة مقارنة للتنبؤ بحدوث ازدهار للهائمات النباتية في الخليج العربي وبحر عمان، وسكري الحمل.

وترأس اللجنة من جانب جامعة السلطان قابوس الأستاذ الدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، ومن جانب جامعة الإمارات العربية المتحدة سعادة الأستاذ الدكتور غالب علي الحضرمي نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية.

وتضمّن الاجتماع عددًا من النقاط التي تتعلق بجانب تطوير الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجانبين وتفعيلها، وتعزيز التبادل الطلابي، والتعاون بين المكتبات في الجامعتين، وتعزيز تبادل الخبرات والبحوث العلمية المشتركة. وأقرّت اللجنة أيضًا إقامة حفل بمناسبة مرور ثلاثين عامًا على تشكيل اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أنّ اللجنة تهدف إلى تبادل الزيارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعتين من مواطني البلدين، وتبادل المطبوعات والبرامج السمعية والبصرية والنشرات والبحوث العلمية المختلفة، وإقامة لقاءات ثقافية بين طلاب الجامعتين في المجالات الأدبية والثقافية والشبابية، إضافة إلى إقامة معارض فنية مشتركة بين الجامعتين تحفيزًا وتشجيعًا لإبداعات الطلاب.

وتسعى اللجنة إلى تبادل زيارات الطلاب المتفوقين علميًّا والمجيدين في الأنشطة المختلفة بين الجامعتين، وتخصيص عدد من المقاعد الدراسية لأبناء البلدين وتشجيع تبادل الزيارات بين المسؤولين الإداريين والفنيين للاطلاع على تجارب الجامعتين، وإقامة لقاءات رياضية مشتركة في الألعاب المختلفة، والاستفادة من الدورات التدريبية المتخصصة التي تنظم في كلتا الجامعتين، وإجراء البحوث العلمية المتخصصة للاستفادة من النتائج المتوقعة.

تعليق عبر الفيس بوك