مصر: تمديد "الطوارئ" وإعلان جدول زمني لانتخابات الرئاسة الأسبوع المقبل

القاهرة - الوكالات

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارا بتمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى، اعتبارا من 13 يناير الجاري، على ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أمس.

وكانت مصر قد أعلنت حالة الطوارئ بعد هجومين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية في أبريل العام الماضي، أسفرا عن مقتل 45 شخصا وإصابة عشرات آخرين. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنهما، وأعلنت حالة الطوارئ بعد ذلك أكثر من مرة.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية لرويترز: إن الهيئة ستعلن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة يوم الإثنين المقبل. وأضاف أن مؤتمرا صحفيا سيُعقد لهذا الغرض. ويتوقع أن تبدأ إجراءات عقد الانتخابات الشهر المقبل وأن تجرى في ابريل المقبل. ولم يعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي -الذي انتخب عام 2014- إلى الآن اعتزامه السعي للبقاء في المنصب، لكن يرجح على نطاق واسع أن يحاول الفوز بفترة ثانية وأخيرة. وتنتهي فترة رئاسته الحالية في أوائل يونيو المقبل. وينص الدستور على شغل المنصب فترتين كل منهما أربع سنوات بحد أقصى. ويبحث رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق ترشيح نفسه. وكان قد خسر انتخابات 2012 أمام الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي شغل المنصب عاما واحدا ثم أعلن الجيش عزله بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. وأعلن المحامي الحقوقي البارز خالد علي نيته الترشح هذا العام. وكان قد خاض الجولة الأولى من انتخابات 2012 وجاء في مركز متأخر بحصوله على نحو مئة ألف صوت.

تعليق عبر الفيس بوك