خبراء ومختصون يناقشون سبل إدارة الأزمات الاقتصادية في حلقة نقاشية.. ومداولات حول النماذج الدولية

 

الرؤية - وليد الخفيف

ناقشت جامعة السلطان قابوس أمس سبل إدارة الأزمات الاقتصادية من خلال حلقة نقاشية نظمها مركز البحوث الإنسانية في الجامعة تحت رعاية معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وبحضور عدد من المهتمين والمختصين بالشأن الاقتصادي الوطني، وبإدارة الإعلامي والخبير الاقتصادي أحمد كشوب.

وبدأت الجلسة بكلمة للدكتور ناصر بن راشد المعولي رئيس اللجنة المنظمة، ومدير مركز البحوث الإنسانية ذكر فيها: "يسعى مركز البحوث الإنسانية من خلال تنظيم هذه الحلقة النقاشية إلى المساهمة في إثراء الأفكار والأطروحات الاقتصادية ورفد المشهد الاقتصادي العماني بإضافات نوعية تحقق للمشاركين والقيادات العاملة في مجال إدارة الأزمات الاقتصادية فرصة لتبادل الخبرات ونقل المعارف والاطلاع على المستجدات الحديثة حول الأساليب المتبعة في إدارة الأزمات الاقتصادية". وأضاف أنّ هذه الحلقة النقاشية تكتسب أهمية خاصة سواء من حيث التوقيت أو المضمون، حيث إنها تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة متغيرات اقتصادية متسارعة في ظل التذبذبات المتواترة لأسعار النفط منذ منتصف عام 2014، كما إنّها تنعقدُ على أعتاب منتصف الخطة الخمسية الحالية (2016 - 2020م)، والتي تُعد الحلقة الأخيرة من الرؤية المستقبلية للاقتصاد العُماني "عُمان 2020" والممهدة للرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

وأشار المعولي إلى أنّ تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية يتطلب منا جميعا قدرا كبيرا من الهدوء المقرون بالمعرفة المتعمقة بالأدبيات الاقتصادية والفهم الدقيق لواقع تركيبة المجتمع العماني، ويتطلب منا كذلك المشاركة بإيجابية بما يمكن أن يسهم في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة تسهم في تعزيز وتنويع الموارد المالية العامة للدولة وتوسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد العماني. فالإنسان العماني هو حجر الزاوية في البناء التنموي وهو قطب الرحى الذي تدور حوله كافة محاور التنمية وغايتها ومن المعلوم إنّ الثروة الحقيقية للسلطنة لا تختزل في مكامن النفط، بل إنّها توجد في مكامن فكر الشباب العماني القادر على صنع مستقبل واعد للسلطنة.

ثم تمّ عرض فيلم عن مركز البحوث الإنسانية، عقبها بدأت الجلسة النقاشية التي حضرها المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عضو مجلس الدولة وأستاذ في المالية بجامعة السلطان قابوس، وسعادة عبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العام للدولة، وسعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، والأستاذ الفاضل حسن بن جواد اللواتي رئيس مجلس إدارة مجموعة دبليو جي تاول، وأدار الجلسة الأستاذ الفاضل أحمد بن سعيد كشوب الإعلامي والخبير الاقتصادي.

وهدفت الحلقة إلى مناقشة الأساليب الحديثة المتبعة لإدارة الأزمات الاقتصادية وكيفية اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتنبؤ بالأزمات الاقتصادية والمالية. وتعد الحلقة للمشاركين والقيادات العاملة في مجال إدارة الأزمات الاقتصادية فرصة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة والاطلاع على المستجدات الحديثة حول أساليب إدارة الأزمات الاقتصادية وكيفية الحد من آثارها. وناقشت الحلقة النقاشية عددا من المحاور ذات الصلة بالأزمات الاقتصادية والمالية كالمفاهيم والسمات العامة الخاصة بالأزمة الاقتصادية الحالية، والخطط والبرامج المطلوب تنفيذها من قبل الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع في ظل وجود مثل هذه الأزمات. وتطرّقت الحلقة النقاشية إلى التجارب والممارسات الدولية الناجحة والسيناريوهات المختلفة للتنبؤ بالأزمات الاقتصادية والتعامل معها.

وخرجت الحلقة النقاشية بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي دعت إلى تطوير الخطط الاستراتيجية المساهمة في الحد من آثار الأزمة الاقتصادية والعمل على التأكد من جاهزية مؤسسات المجتمع المدني للتعامل مع الأزمة الاقتصادية من كافة الجوانب والمجالات.

تعليق عبر الفيس بوك