الحادي عشر من نوفمبر: يومُ قواتِ السُّلطانِ المُسلَّحة:

رسائلُ جَلالة السُّلطان لِـ"قواته المُسَلَّحَة"، و"الأجهزة الأمنيّة" (3-3)

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)     تحية إلى قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية لتفانيها في‏ حماية أمن المجتمع [18/11/1989]
[إننا إذ نشيد بما قدمه المواطنون في‏ جميع القطاعات المدنية الأهلية والحكومية هذا العام من جهود مخلصة أظهرت كل الحرص على العمل الدؤوب في‏ تعاون فعَّال وتجاوب بناء يتفق واهتماماتنا في‏ هذه المرحلة فإنه ليسعدنا أن نتوجه بالتحية إلى قواتنا المسلحة الباسلة بكافة قطاعاتها وتشكيلاتها، ونشيد ‏بكفاءتها العالية وإخلاصها النبيل لواجبها الوطني المقدس، كما يسعدنا أن نتوجه بالتحية إلى مختلف‏ الأجهزة الأمنية تعبيرا عن تقديرنا التام لأدائها الرفيع وتفانيها في‏ حماية أمن المجتمع وخدمة الوطن والمواطن]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 275، 276. ، انظرأيضا:[كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص243].

(2)     نُولي اهتماما خاصا لبناء قواتنا المسلحة على أسس حديثة [18/11/1990]
[إننا نولي دائما اهتماما خاصا لبناء قواتنا المسلحة على أسس حديثة، وقد بذلنا في ذلك جهدا كبيرا إلى أن وصلت - والحمد لله - إلى مستوى يعتز به كل عماني، وإنه ليهمنا اليوم أن نؤكد عزمنا على القيام بجهود أكبر للارتفاع بهذا المستوى إلى مكانة رفيعة ومقدرة لا يستهان بها، وذلك بإعدادها وتسليحها ‏وتطويرها كمًا وكيفًا بكل ما يمكنها من أداء واجبها الوطني المقدس بكفاءة أكثر. وإننا لنغتنم مناسبة احتفالنا بالعيد الوطني المجيد لنتوجه بالتحية والتهنئة إلى قواتنا المسلحة الباسلة بجميع قطاعاتها وتشكيلاتها تعبيرا عن اعتزازنا وتقديرنا لاستعدادها المتميز، ويقظتها الكاملة للذود عن تراب الوطن، والسهر على أمنه بكل جدارة واخلاص، كما نتوجه بالتحية والتهنئة إلى مختلف أجهزة الأمن لتفانيها في أداء واجبها الوطني النبيل بكل الحرص على خدمة المجتمع وتأمين راحته في كافة أرجاء البلاد]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 275، 276. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص278].

(3)     د‏ول مجلس التعاون أوكلت إلى السلطنة وضع مشروع استراتيجية أمنية [18/11/1991]
[نود ‏الإشارة في هذا الصدد ‏إلى أن د‏ول المجلس قد أوكلت إلى السلطنة وضع مشروع استراتيجية أمنية لدول المنطقة، وأن السلطنة قامت من جانبها بما يفرضه عليها واجبها حيال ذلك، ولدول المنطقة تحديد الإطار الذي يتناسب وقدراتها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 276. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص290].

(4)     نشيد بجهود ‏قواتنا المسلحة وأجهزة الأمن في تعزيز مسيرة النهضة وتحقيق أهداف التنمية [18/11/1992]
[نغتنم هذه المناسبة المجيدة - العيد الوطني الثاني والعشرين - للإشاد‏ة بالجهو د ‏الكبيرة التي تبذل من جانب المسؤولين والمواطنين في جميع المواقع من أجل تعزيز مسيرة النهضة وتحقيق أهداف التنمية، ونتوجه لهم بالتحية والتهنئة والتقدير في هذا اليوم المشهود ‏من أيام تاريخنا الحافل بالأمجاد ‏. كما نعبر عن اعتزازنا بقواتنا المسلحة الباسلة ‏بمختلف قطاعاتها وتشكيلاتها وكافة أجهزة الأمن، ونؤكد عزمنا القوي على مواصلة تطويرها في كل المجالات حتى تتمكن من أد‏اء واجباتها الوطنية بكل كفاءة واقتدار من أجل تأمين راحة المجتمع وحماية مكاسبه ومنجزاته]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 277. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص310].

(5)     قواتنا المسلحة رائدة في مسيرة البناء الشامل والمحافظة على الإنجازات [18/11/1993]
[تحية خاصة إلى قواتنا المسلحة بمختلف قطاعاتها وتشكيلاتها والى كافة الأجهزة الأمنية، وذلك للدور الرائد الذي تسهم به في مسيرة البناء الشامل، وما تبذله من جهود مشكورة في سبيل المحافظة على إنجازات هذا البلد العزيز ودعم انطلاقته الخيرة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 277. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص320].

(6)     أهم واجبات الدولة قديما وحديثا كفالة الأمن وضمان الاستقرار [18/11/1994]
[إن الأمن والاستقرار نعمة جُلَّى من نعم الله - تبارك وتعالى - على الدول والشعوب. ففي ظلهما يمكن للأمة أن تتفرغ للبناء والتطوير في مختلف مجالات الحياة، وأن توجه كل طاقاتها المعنوية والمادية نحو توفير أسباب الرفاه والرخاء ‏والتقدم للمجتمع. كما إن مواهب الفرد وقدراته الإبداعية الفكرية والعلمية والأدبية والفنية لا تنطلق ولا تنمو، ولا تزدهر إلا في ظل شعوره بالأمن وباستقرار حياته وحياة أسرته وذويه ومواطنيه. لذلك كان من أهم واجبات الدولة قديما وحديثا كفالة الأمن وضمان الاستقرار حتى يتفرغ المجتمع بكل فئاته، وفي طمأنينة وهدوء بال، للعمل والإنتاج، والإنشاء والتعمير]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 277، 278. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص330].

(7)     كل مواطن حارس أمين على مكتسبات الوطن ومنجزاته [18/11/1994]
[إذا اضطرب حبل الأمن، واهتزت أركان الاستقرار، فإن نتيجة ذلك سوف تكون الفوضى والخراب والدمار للأمة وللفرد على حد سواء. وهذا أمر مشاهد وواقع ملموس لا يتطلب كثيرا من الشرح والتوضيح. ومن ثم فإن على كل مواطن أن يكون حارسا أمينا على مكتسبات الوطن ومنجزاته التي لم تتحقق في كما نعلم جميعا في إلا بدماء الشهداء، وجهد العاملين الأوفياء، وألا يسمح للأفكار الدخيلة التي تتستر تحت شعارات براقة عديدة، أن تهدد أمن بلده واستقراره، وأن يحذر ويحذر من هذه الأفكار التي تهدف إلى زعزعة كيان الأمة، وان يتمسك بلب مبادئ دينه الحنيف وشريعته السمحة التي تحثه على الالتزام بروح التسامح والألفة والمحبة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 278. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص330].

(8)     قواتنا المسلحة و أجهزة الأمن ضمان استقرار المجتمع وحماية منجزات نهضته [18/11/1994]
[نوجه تحية خاصة إلى قواتنا المسلحة الباسلة وكافة أجهزة الأمن الساهرة من أجل ‏ضمان استقرار المجتمع العماني وحماية منجزات نهضته المباركة. وإذ نعبر عن اعتزازنا بهم، وتقديرنا لجهودهم، لنؤكد استمرار دعمنا لهم بما يزيد من كفاءتهم العالية التي نشيد بها، وييسر أداءهم لواجباتهم الوطنية النبيلة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 278. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص332].
 
(9)     القوات المسلحة وأجهزة الأمن ضمان الاستقرار والطمأنينة [18/11/1996]
[يسعدنا ونحن نحتفي معا بهذا اليوم العظيم الذي نتذكر فيه أمجادنا في الماضي، ونفخر بمنجزاتنا في الحاضر ونعبر عن طموحاتنا وآمالنا في المستقبل، ان نتوجه اليكم جميعا بالتهنئة، وأن نخص بالتحية قواتنا المسلحة الباسلة، وكافة أجهزة الأمن، الساهرة على حماية الوطن، وسلامة المجتمع، وضمان الاستقرار والطمأنينة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 280، 281. ، انظرأيضا: ‏[كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص382].

(10)    نرعى قواتنا المسلحة وأجهزة الأمن لتظل دائما درع الوطن المتين [18/11/1997]
[نخص بالتحية والثناء العاطر قواتنا المسلحة وسائر أجهزة الأمن، معبرين عن اعتزازنا الكبير بدورها العظيم في حماية منجزات النهضة، والذود عن عرين الوطن، والسهر على أمنه وسلامته واستقراره، مؤكدين رعايتنا لها، وعنايتنا بها، لتظل دائما وأبدا الدرع المتين، والحصن الحصين]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 281. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص388، 389].
 
(11)    السلام هدف استراتيجي للدولة وتحقيقه ضمان للأمن والنمو والازد‏هار [18/11/1998]
[السلام هدف الدولة؛ ذلك مبدأ من المباد‏ىء التي توجه سياستنا الداخلية والخارجية، وهو هدف استراتيجي نعمل على تحقيقه واستمراره ضمانا للأمن والاستقرار، والنمو والازد‏هار]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 281.، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص403].

(12)    السلام الذي نؤمن به ليس سلام الضعفاء وإنما سلام الأقوياء [18/11/1998]
[السلام الذي نؤمن به ليس سلام الضعفاء الذين لا يقدرون على رد‏ العدوان، والمحافظة على كيان الدولة، واستقلالها، وسياد‏تها، وإنما سلام الأقوياء الذين يعدون للأمر عدته كما أمر الله. ومن هذا الفهم الواعي فإننا نقوم بتطوير قواتنا المسلحة الباسلة وكافة أجهزة الأمن، وتزويدها بأسباب القوة الممكن توفيرها لتمكينها من أد‏اء د‏ورها في حماية الدولة وسلامة أراضيها، وكفالة الأمن والطمأنينة لمواطنيها والمقيمين فيها. وإذ نعبر عن اعتزازنا بها، وتقديرنا العظيم لمهمتها، فإننا نؤكد استمرار رعايتنا لها وعنايتنا بها. وننتهز هذه المناسبة السعيدة لنخصها بالتحية والثناء الجميل. د‏اعين الله لها بالتوفيق، في خدمة هذا الوطن العريق، مبتهلين إليه تعالى، في هذا اليوم الأغر، أن يسدد ‏خطانا، ويرعى مسيرتنا، ويكتب لنا المزيد من التقدم والتطور، في ظل الإخاء والتعاون والمحبة، إنه نعم المولى ونعم النصير]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 281، 282. ، انظرأيضا:  [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص403].

(13)    اعتزازنا بقواتنا المسلحة لدورها في حماية منجزات النهضة المباركة [18/11/1999]
[إن اعتزازنا بقواتنا المسلحة وكافة أجهزة الأمن نابع من تقديرنا لدورهم العظيم في حماية منجزات النهضة المباركة، وصيانة مكتسبات الوطن. وإذ نؤكد دعمنا لها، وسعينا لتطويرها، فإننا نوجه إليها، من فوق هذا المنبر، وفي هذا اليوم الميمون الأغر، التحية والثناء العاطر، لإخلاصها وتفانيها في أداء المهام المنوطة بها دائما]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 282. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص410].

(14)    تحية لكم يا جند عمان الأشاوس [18/11/2000]
[ليس بخاف على أحد منكم الدور الكبير الذي تقوم به قواتنا المسلحة وكافة أجهزة الأمن من مشاركة في بناء صرح النهضة العمانية الحديثة، وحماية منجزاتها المتعدد‏ة، وصون الاستقرار، والأمن في ربوع الوطن. وإذ نعبر عن تقديرنا واعتزازنا بكل ما تؤد‏يه من مهام جسيمة، وواجبات عظيمة، لنرجو الله العلي القدير أن يوفقنا إلى تقديم المزيد من الدعم والمساندة لها، من أجل استمرار تطوير قدراتها، وامكانياتها. تحية لكم يا جند عمان الأشاوس في هذا العيد المجيد.. تحية إكبار واجلال لدوركم العظيم في خدمة عمان، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، إن شاء الله]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 282.، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص429].

(15)    قواتنا المسلحة وأجهزة الأمن متفانية في أداء الواجبات المنوطة بها [01/10/ 2005]
[نوجه تحية إعزاز وتقدير إلى قواتنا المسلحة الباسلة وكافة أجهزة الأمن الساهرة، على ما يبذلونه من جهد وتفانٍ في أداء الواجبات المنوطة بهم، مؤكدين استمرار رعايتنا لهم وعنايتنا بهم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 282. ، انظرأيضا:  [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص471].
 
(16)    نُكرِّم باسم عمان العسكريين، والمدنيين الذين أدّوا الواجب في الأنواء مناخية [01/07/2007]
[نقف هذا اليوم وقفة تقدير واعتزاز لكافة الجهود المخلصة، التي بذلت خدمة للوطن الأبي المعطاء، وتفانت في تقديم العون والمساندة، وإننا إذ نكرم باسم عمان، وباسمكم عددا من العسكريين، والمدنيين الذين قاموا بأداء الواجب المناط بهم، وزيادة، فإننا نود أيضا أن نعرب لكم جميعا عن اعتزازنا بكم، وتقديرنا اللامحدود، لجهودكم المخلصة الخيرة، ومواقفكم النبيلة المستحقة، لكل إشادة وثناء. ولا يفوتنا أن نعبر باسمنا جميعا عن شكرنا وتقديرنا، لجميع الإخوة، والأصدقاء، على مواقفهم الداعمة النبيلة، تجاه عمان]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 283. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص485].
 
(17)    قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية عنوان التضحية والفداء [18/11/ 2011]
[نتوجه بالتحية والتقدير إلى العاملين المخلصين من أبناء وبنات عمان في كل موقع من مواقع المسؤولية وإلى كل من يسهم في إعلاء شأن عمان ورفعة مكانتها ومنزلتها وحماية مكتسباتها والحفاظ على منجزاتها وأمنها واستقرارها خاصة قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية التي هي عنوان التضحية والفداء والتي نؤكد لها استمرار رعايتنا ودعمنا وعنايتنا بتطوير قدراتها وإمكاناتها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 283، 284.، انظرأيضا:  [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان 18/11/ 2011م]
 http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm

(18)    قواتنا المسلحة في ثغور الوطن العزيز تؤدي واجبها ورسالتها نبيلة [05/11/ 2014]
[يسرنا أن نحيي قواتنا المسلحة الباسلة بكل قطاعاتها في جميع ثغور الوطن العزيز على دورها الوطني الجليل الذي يلقى منا كل التقدير على الدوام مؤكدين سعينا المستمر - بعون الله - في مدها بكل ما هو ضروري من المعدات للقيام بأداء واجبها ورسالتها النبيلة في حماية تراب الوطن والذود عن مكتسباته]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 284، 284. ، انظرأيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني الرابع والأربعين 05/11/2014].

تعليق عبر الفيس بوك