بمناسبة يوم الشباب العُماني:

رسائل جلالة السُّلطان قابوس "لِـلشباب العُماني"

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)    نحث شبابنا وشاباتنا أن يستفيدوا من فرص العمل المتاحة [04/11/2002]
[إننا نتطلع إلى المزيد من العمل في هذا الاتجاه – التعمين - وصولا إلى الغاية المنشود‏ة التي يتطلع إليها المجتمع العماني ومن هذا المنطلق فإننا نحث شبابنا وشاباتنا أن يستفيدوا من الفرص المتاحة فيعملوا على امتلاك المعرفة والمهارة من خلال التعليم والتدريب ويسعوا بجد وإخلاص لاكتساب الخبرات المتنوعة بالممارسة العملية في مواقع العمل والإنتاج] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص108، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص456].

(2)    سياسة التعمين تؤتي ثمارها باستقرار الشباب في الوظيفة المتاحة له [01/10/ 2005]
[نحن سعداء حقا بما أظهره القطاع الخاص في السنوات الأخيرة من رغبة صادقة في توفير فرص عمل للمواطنين، وندعوه إلى تكثيف مبادراته في هذا الشأن، كما ندعو الشباب العماني، ذكورا وإناثاً، إلى الاستفادة من هذه الفرص، والعمل على الاستقرار والبقاء في الوظيفة أو المهنة التي تتاح له، من أجل اكتساب الخيرة والمهارة، وتحقيق النفع المشترك والمصلحة العامة، وإثبات أن العماني عامل جاد ملتزم منضبط قادر على القيام بمسؤولياته، فذلك وحده الذي سوف يُمكِّن سياسات التعمين وبرامجه من أن تؤتي ثمارها المرجوة بمشيئة الله]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص111، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص470].

(3)    الأولية لتحسين مستوى شعبنا والعناية بشبابنا [18/11/1976]
[إننا سنعطي الأولية لتحسين مستوى شعبنا، وإننا أصدرنا الأوامر لوزرائنا بأن يولوا شبابنا عناية خاصة وأن يتيحوا لهم كافة الفرص لكي يؤدوا دورهم على الوجه المرضي في مستقبل بلادهم. واليوم يسعدني أن أقول: إننا أحرزنا تقدما كبيرا في هذا المجال.. لقد بلغ عدد الطلاب الطالبات في العام الدراسي الحالي أكثر من 65 ألف طالب وطالبة يتلقون العلم في مدارسنا، بزيادة بلغت عشرة آلاف على عددهم في العام الماضي. والعمل جار في بناء المزيد من المدارس في المنطقتين الشمالية والجنوبية. وسوف يتم في العالم القادم افتتاح كليات تقنية في كل من نزوى وصحار وصلالة وصور. هذا إلى جانب 374 شابا عمانيا يتلقون العلم في الخارج في شتى فروع الاختصاص في الطب.. في الهندسة.. وغيرها وهؤلاء سوف يقدمون خدماتهم للوطن العزيز كل في حقل اختصاصه]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص120، 121، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص98].

(4)    الاهتمام بالشبيبة العُمانية للمحافظة على كرامة الوطن واستقلاله [18/11/1983]
[عقدنا العزم على إعطاء الشبيبة العمانية اهتماما خاصا بهم من العناية والرعاية ورفع معنوياتهم ومستوياتهم لكي يكونوا مؤهلين للمهام التي سيتحملونها وقادرين على المحافظة على كرامة هذا البلد واستقلاله على قواعدنا الإسلامية وتقاليدنا وعاداتنا العُمانية العريقة الموروثة من أجدادنا الأمجاد]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص120، 122، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص168].

(5)    الغاية الكبرى لإنشاء الجامعة إعداد الشباب العماني لخدمة وطنه [30/10/1990]
[إن الغاية الكبرى من إنشاء جامعة السلطان قابوس هي إعداد أجيال من الشباب العماني الواعي المؤمن بدينه وأمته القادر على تسخير قدراته الخلاقة ومواهبه المتعددة ومهاراته العلمية والفكرية لخدمة وطنه والارتقاء بمجتمعه والمحافظة على هويته المتميزة وتراثه الحضاري الضارب في أعماق التاريخ. ولتحقيق هذه الغاية تتضافر كل الجهود وتتساند كل الأجهزة فاستمرار التنمية ومواكبة المجتمع للتطورات المتلاحقة من حوله بكل كفاءة واقتدار رهن بهذا الصنف من الشباب الذي يحمل بين جنبات نفسه القوية الطامحة إحساسا عميقا بالمسؤولية والانتماء للوطن، فإذا نجحت الجامعة في إنجاز هذا الهدف العظيم وهو ما نرجو أن نلمسه منذ اليوم ونحن نحتفل بتخريج الفوج الأول من أبنائها فإنها تكون بذلك قد سلكت طريقها المرسوم لإنجاز غاياتها الأخرى المتعددة التي تجعل منها منارة للعلم والمعرفة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص126، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص270].

(6)    تخصيص عام [1993] عاما للشباب [18/11/1992]
[لما كان بناء الإنسان الواعي القاد‏ر على تسخير مواهبه ومهاراته وطاقاته البدنية والذهنية والنفسية في خدمة مجتمعه هو السبيل الحقيقي إلى نجاح كل تنمية سواء أكانت اقتصاد‏ية أم اجتماعية. وحيث إن الشباب في كل أمة هم أملها الواعد، وذخيرتها للمستقبل، وبقدر ما يولون من عناية ورعاية، وتوجيه وتثقيف،‏ وإعداد وتأهيل، وإذكاء لروح الانتماء الوثيق للوطن في نفوسهم، يكون عطاؤهم وبذلهم، وتفانيهم وإخلاصهم، وتضحيتهم وإيثارهم، فإننا نعلن العام القادم [1993م] عاما للشباب، نستكمل من خلاله مسيرتنا الهادفة إلى إعداد جيل ‏المستقبل]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص93، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص309].

(7)    هدف عام الشباب إبراز دورهم في بناء الوطن وخدمة المجتمع [18/11/1992]
[إننا نهدف من تخصيص عام جديد للشباب إلى إبراز دورهم الحيوي في بناء الوطن وخدمة المجتمع من ناحية وتشجيعهم على أداء هذا الدور بروح من الجدية والتفاني في العطاء. ومن ناحية أخرى إلى توفير مزيد من العناية والاهتمام والدعم للأنشطة الشبابية في شتى مجالاتها من رياضية وثقافية وعلمية وغيرها وبما يرفع اسم عمان عاليا في المحافل الدولية]،  ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 93،94، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص309].

(8)    عام الشباب اهتمام بالإنسان العُماني هدف التنمية وأد‏اة التطوير [18/11/1993]
[إن عام الشباب، ومن قبله عام الشبيبة، ما هو إلا د‏عوة صاد‏قة إلى الاهتمام بالإنسان العماني الذي هو صانع الحضارة، وهدف التنمية، وأد‏اة التطوير، والتعمير دعوة نابعة من القلب إلى كل المسؤولين في القطاعين الحكومي والأهلي إلى إعطاء مزيد من العناية والرعاية إلى مختلف شرائح المجتمع، وخاصة تلك الشريحة التي تجسد الأمل الواعد للأمة في مستقبل أفضل ألا وهي الشباب. ولا يخفى أن اهتمامنا بالإنسان العماني لا يقتصر على عام د‏ون عام، ولكن الهدف ‏السامي المتوخى من هذا العام إنما هو التذكير، والتنبيه، والتوجيه الصريح القاطع بأن يكون الشباب دائما في صميم اهتماماتنا لا نغفل ولو طرفة عين عن النهوض به فكريا وعلميا، وثقافيا ورياضيا، وفنيا وتقنيا. فبارتقاء الشباب في كل هذه المجالات ترتقي حياة المجتمع وتزدهر، وينمو الاقتصاد الوطني، وتجد الزراعة والصناعة والتجارة طريقها إلى التطور والتقدم. مما يؤكد الأثر المتبادل الذي تحدثه التنمية المتوازنة، ويؤدي إليه التطوير المتكامل]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 93،96، وانظر أيضا، كتاب:  [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص317، 318].

(9)    نداؤنا المتجدد إلى الشباب بأن يعي دوره في بناء الوطن [18/11/1993]
[إننا إذ ننادي الجميع للاهتمام بشبابنا ورعاية تطلعاته وطموحاته فإننا في الوقت ذاته وبالقدر نفسه من الأهمية نوجه نداءنا المتجدد إلى الشباب بأن يعي دوره الكبير في بناء الوطن في مختلف الميادين، فيشمِّر عن ساعد الجد باذلا قصارى طاقته في الإسهام الإيجابي في حركة التنمية الشاملة، متدرعًا بالصبر والأمل، والعزيمة والعمل، والتضحية والإيثار من أجل حياة أسعد وأرغد لا يمكن تحقيقها إلا بالجهد والعرق والتغلب على كل الصعاب التي يمكن أن تعترض الطريق أو تعرقل المسيرة]،  ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 96، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص318].

(10)    الشباب العماني مدعو أن يتخذ من أجداده قدوة في الجد والعمل [18/11/1996]
[إن الشباب العماني المتشوق إلى آفاق المجد، مدعو اليوم إلى أن يتخذ من أجداده الميامين قدوة طيبة في الجد والعمل، والصبر والمثابرة، والعزم المتوقد الذي لا يخبو، ولا يخمد، وإلى أن يؤمن في كما آمنوا في بأن العمل المنتج، مهما صغر، هو لبنة كبيرة قوية في بناء صرح الوطن، تشتد بها قواعده، وتعلوا بها أركانه، وأنه الهدف الذي ينبغي أن ينشده الجميع، ويسعوا إليه دون تردد أو استنكاف. فبالعمل المنتج لن يكون هناك مكان في مجتمعنا للأيدي العاطلة التي لا تشارك في حركة التطور والتقدم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 101، وانظر أيضا، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص378].

(11)    مرحلة الشباب مرحلة أفكار وتطلعات وتخطيط للمستقبل [18/11/1983]
[إنَّ مرحلة الشباب التي يمر بها المرء هي مرحلة أفكار وتطلعات وتخطيط طموح للمستقبل. ومع أن هذه المرحلة تعيش في واقع من التصورات والتوقعات والآمال بهدوء ودعة، لكنه لا يحسن للشباب أن يمكثوا طويلا في هذا المرحلة بل عليهم أن ينتقلوا وبالسرعة إلى مرحلة التطبيق والعمل في تأدية الواجب الوطني]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص47، وانظر أيضا، كتاب [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص168].

(12)    الشباب في كل أمة أملها الواعد [18/11/1992]
[الشباب في كل أمة هم أملها الواعد، وذخيرتها للمستقبل، وبقدر ما يولون من عناية ورعاية، وتوجيه وتثقيف،‏ وإعداد وتأهيل، وإذكاء لروح الانتماء الوثيق للوطن في نفوسهم، يكون عطاؤهم وبذلهم، وتفانيهم وإخلاصهم، وتضحيتهم وإيثارهم.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 55، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص309].

(13)    شباب الجامعة مثال يجسد التوافق بين معطيات الحاضر وقيم الماضي العريق [16/11/1993]
[إن الأمل معقود عليكم أنتم شباب الجامعة أن تكونوا المثال الحي الذي يجسد التناسق والتوافق بين معطيات الحاضر، وقيم الماضي العريق، ولا ريب أنكم تدركون أن هذه الغاية العظمى لا يمكن الوصول إليها إلا بالعمل الجاد والوعي والإدراك والعطاء المقرون بالإيثار، والتضحية وحب الوطن]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 56، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص313].

(14)    الشباب العماني مدعو أن يتخذ من أجداده قدوة في الجد والعمل [18/11/1996]
[إن الشباب العماني المتشوق إلى آفاق المجد، مدعو اليوم إلى أن يتخذ من أجداده الميامين قدوة طيبة في الجد والعمل، والصبر والمثابرة، والعزم المتوقد الذي لا يخبو، ولا يخمد، وإلى أن يؤمن في كما آمنوا في بأن العمل المنتج، مهما صغر، هو لبنة كبيرة قوية في بناء صرح الوطن، تشتد بها قواعده، وتعلوا بها أركانه، وأنه الهدف الذي ينبغي أن ينشده الجميع، ويسعوا إليه دون تردد أو استنكاف. فبالعمل المنتج لن يكون هناك مكان في مجتمعنا للأيدي العاطلة التي لا تشارك في حركة التطور والتقدم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 56، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص378].

(15)    تدريب الشباب ليتسلح بالثقافة ويعتز بتراث بلاده [18/11/1976]
[نريد لشبابنا أن يتسلح بالثقافة العمانية ويعتز بتراث بلاده ويحرص على دينه وتقاليده. لذا وجهانا اهتمامنا إلى تدريب الشباب العماني كمعلمين. وفي معهد الدراسات الإسلامية بالوطية يوجد الآن 60 شابا يتلقون أصول التربية والتعليم. وعندما يتخرجون سوف يستلمون مهام عملهم كمدرسين في المدارس الابتدائية في مختلف أنحاء السلطنة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 56، وانظر أيضا كتاب:  [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص98].

(16)    الأولوية لتدريب قوانا البشرية ورعاية كاملة للشبيبة العُمانية [18/11/1985]
[نعتزم الاستمرار في إعطاء الأولوية لتأهيل وتدريب قوانا البشرية بما يواكب خططنا الإنمائية ويفي بمتطلباتها من الكفاءات الوطنية، فإننا سنواصل - بمشيئة الله - رعايتنا الكاملة للشبيبة العمانية إيمانا منا بدور الشباب في صنع الحاضر والمستقبل وتأكيدا لحرصنا على تنمية قدراته وتوفير احتياجاته الأساسية وإعداده إعدادا سليما يتكافأ وطبيعة المهام التي يجب عليه ‏القيام بها لخدمة وطنه والإسهام في بناء نهضته]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 78، 79، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ص192].

(17)    إنشاء الجامعة لإعداد الشباب العماني لخدمة وطنه [30/10/1990]
[إن الغاية الكبرى من إنشاء جامعة السلطان قابوس هي إعداد أجيال من الشباب العماني الواعي المؤمن بدينه وأمته القادر على تسخير قدراته الخلاقة ومواهبه المتعددة ومهاراته العلمية والفكرية لخدمة وطنه والارتقاء بمجتمعه والمحافظة على هويته المتميزة وتراثه الحضاري الضارب في أعماق التاريخ. ولتحقيق هذه الغاية تتضافر كل الجهود وتتساند كل الأجهزة فاستمرار التنمية ومواكبة المجتمع للتطورات المتلاحقة من حوله بكل كفاءة واقتدار رهن بهذا الصنف من الشباب الذي يحمل بين جنبات نفسه القوية الطامحة إحساسا عميقا بالمسؤولية والانتماء للوطن، فإذا نجحت الجامعة في إنجاز هذا الهدف العظيم وهو ما نرجو أن نلمسه منذ اليوم ونحن نحتفل بتخريج الفوج الأول من أبنائها فإنها تكون بذلك قد سلكت طريقها المرسوم لإنجاز غاياتها الأخرى المتعددة التي تجعل منها منارة للعلم والمعرفة]،  ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 88، 89، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص270].

(18)    تدريب الشباب وتأهيلهم واجب وطني [18/11/1992]
[إن تدريب الشباب وتأهيلهم ليأخذوا مواقعهم، بكل جدارة، في شتى مياد‏ين العمل لهو أمر بالغ الأهمية، وواجب وطني تقع مسؤوليته على عاتق كل مواطن عماني، فبدون التدريب والتأهيل واستمرار صقل المهارات النافعة، وتنمية الخبرات المفيدة، يصبح التعليم في حد ذاته غير ملب لجميع متطلباتنا الاساسية، فالصناعة التي نسعى إلى إقامتها وتطويرها، ونجد في توفير كافة الوسائل والسبل لتشجيعها، تحتاج لتوطينها إلى كواد‏ر مدربة وأيد عاملة ماهرة من أبناء البلد. وكذلك الحال بالنسبة للزراعة والثروة السمكية، والتجارة والاقتصاد، والإد‏ارة العامة والخدمات، وسائر مرافق الحياة كلها بحاجة إلى كفاءات ماهرة، وخبرات متنوعة. وإذا لم تتضافر جميع الجهود ‏في القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق هذا الهدف، وتوضع الخطط العلمية والبرامج العملية، ويجري التنفيذ والتطبيق بمنتهى الدقة وبكل الإحساس الواعي بالمسؤولية الوطنية، فإن حاجتنا إلى العمالة الوافدة، حتى في المهارات البسيطة، لن تقل على امتداد ‏السنين، بل ربما تزايدت وتضاعفت. وبذلك تضيع آلاف من فرص العمل المتاحة التي كان من الممكن أن يستفيد منها المواطنون]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 92، وانظر أيضا كتاب:  [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص306].

(19)    صندوق تنمية مشروعات الشباب لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة [18/11/1998]
[إن ‏الهدف الأساسي من هذا الصندوق هو تشجيع الشباب العماني على إنشاء وامتلاك مشروعات صغيرة ومتوسطة توفر لهم ولغيرهم من المواطنين فرص العمل، وتسهم في إيجاد‏ قطاع فعَّال من الصناعات في ذات الحجم الصغير، والمتوسط التي أصبحت الآن من العوامل الرئيسية المحركة للنمو الاقتصاد‏ي في معظم اقتصاد‏يات العالم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 104، وانظر أيضا كتاب: [خطاب جلالته في العيد الوطني الثامن والعشرين [18/11/1998]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص400]

(20)    الوطن يحتاج إلى كل من الرجل والمرأة [16/11/ 2009]
[إن الوطن في مسيرته المباركة، يحتاج إلى كل من الرجل والمرأة فهو بلا ريب، كالطائر الذي يعتمد على جناحيه في التحليق إلى آفاق السماوات، فكيف تكون حاله إذا كان أحد هذين الجناحين مهيضا منكسرا؟ هل يقوى على هذا التحليق؟!] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 70، وانظر أيضا كتاب: [ كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص512].

تعليق عبر الفيس بوك