رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس تكشف الفروقات بين الصحف العمانية الصادرة بالعربية

 

مسقط - الرؤية

كشفت رسالة ماجستير في جامعة السلطان قابوس عن وجود فروقات واضحة بين الصحف العمانية اليومية في استخدامات العناوين والصور والرسوم المختلفة، حملت الدراسة التحليلية عنوان "خصائص إخراج الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية" أعدتها نادية بنت ناصر بن ربيع السيابية طالبة ماجستير من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس.

وسعت إلى تحليل خصائص إخراج الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية وهي: (الوطن، عمان، الشبيبة، الرؤية). استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي والمنهج الكيفي لرصد ووصف وتحليل الخصائص الإخراجية للصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية. بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع القائمين بالاتصال في إخراج الصحف عينة الدراسة شملت  الأعداد الصادرة خلال الفترة من 01/01/2017  وحتى 31/01/2017 .

وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها وجود اختلافات وفروقات واضحة في خصائص العناصر التيبوغرافية (حروف المتن والعناوين) المستخدمة في الصحف العمانية اليومية، حيث جاءت صحيفتا "الوطن" " وعمان" في صدارة مستخدمي العناوين التمهيدية والثانوية في المواضيع الرئيسية، فيما كشفت النتائج قلة استخدام العناوين الممتدة والعريضة في صفحتها الأولى باستثناء المواضيع الرئيسية المهمة.

كما توصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام الصحف العمانية عينة الدراسة بالعناوين الإشارية وإبرازها من خلال التصميم والإخراج في الصفحة الأولى، وقد تنوعت صحيفة "الشبيبة" في إبرازها واهتمامها بالعناوين الإشارية وعدم ثباتها في التصميم مع استخدام الصور المفرغة والخطوط والعناوين الملونة، في حين جاء ثبات موقع العناوين الإشارية وطريقة التصميم في الصحف الأخرى.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى اهتمام الصحف العمانية اليومية باستخدام الصور والرسوم الجرافيكية والكرتونية واستخدام الكاريكتير والألوان في الفواصل والأرضيات والإطارات وحروف العناوين، حيث تصدرت صحيفتا "الوطن" و"الرؤية" من بين الصحف عينة الدراسة الاهتمام باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية وإعطاءها مساحة مخصصة ثابتة لذلك ضمن صفحات الصحيفة.

وكذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروقات بين الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية محل الدراسة من حيث نوع ووزن الورق المستخدم، ومساحة الصحيفة وعدد أعمدتها، حيث اتخذت الشبيبة حجم اللوموند Le Monde، وهو يختلف عن الصحف العمانية الأخرى التي تصدر بالحجم العادي للصحف، مما أسهم في خلق فروق فيما يتعلق باتساع مساحة وأعمدة الصفحة. واتخذت "الشبيبة" و"الرؤية" نظام الوحدات أو القوالب المنتظمة في تقسيم المواد الصحفية.

كما خلصت الدراسة إلى أن تصميم رأس الصفحة الأولى للصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية عينة الدراسة يتسم بالبساطة والهدوء والجدية؛ وذلك بهدف إبراز وترسيخ هوية الصحيفة لدى القراء.

كما لم تتماثل صحف الدراسة في اختيار موقع اللافتة، وفي وجود أو عدم وجود الأذنين في رأس الصفحة، كذلك لم تتماثل في انتقاء وتثبيت المساحة المخصصة للعناوين الإشارية، ومالت إلى تبويب موضوعاتها على صفحاتها الداخلية، وهذا من خصائص الاتجاه الحديث للإخراج في تبويب الموضوعات والمواد.

وخلصت إلى أن الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية عينة الدراسة لم تستخدم نمطا متشابها في إخراج صفحات الصحيفة؛ وهذا يدل على إبراز كل صحيفة هويتها التي تتفرد بها عن غيرها من الصحف.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعنصر التجديد الإبداعي في التصميم، من حيث شكل الصفحة والصور المستخدمة، ضرورة إدخال أحدث البرامج التقنية في مجال الإخراج الصحفي والتصميم مع ضرورة تدريب وتأهيل العاملين في مجال الإخراج الصحفي بالصحف العمانية، وأيضا اهتمام الصحف العمانية بضرورة تحديد قسم خاص للإخراج والتنفيذ، وضرورة قيام الصحف بتحديد ثوابت واضحة للسياسة الإخراجية والاستفادة من إخراج الصحف العالمية؛ بما يتناسب مع طبيعة السياسة التحريرية لكل صحيفة.

ضمت لجنة مناقشة الرسالة كل من الدكتور حمود بن خميس النوفلي أستاذ مساعد ورئيساً للجنة، والدكتور حسني محمد نصر، ومشرفا ثانيا للمناقشة، والدكتور هشام عطية عبد المقصود من كلية الإعلام بجامعة القاهرة ممتحنا خارجيا، والممتحن الداخلي الدكتور حسني محمد نصر وقد أجازت لجنة المناقشة هذه الدراسة ومنحت الطالبة نادية بنت ناصر السيابية درجة الماجستير في تخصص الإعلام.

 

تعليق عبر الفيس بوك