استشراف مستقبل الأمن الغذائي بالسلطنة في ندوة بـ"الجامعة"

 

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، ندوة "رؤية مستنيرة للأمن الغذائي في عُمان.. كيف يمكن لعمان أن تكون رائدة في الأمن الغذائي؟"، وذلك بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي يوافق 16 أكتوبر من كل عام، ويأتي هذا العام بعنوان "تغيير مستقبل الهجرة.. الاستثمار في الأمن الغذائي والتنمية الريفية".

وأٌقيمت الندوة أمس الأربعاء تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي. وهدفت الندوة إلى التركيز على الجهود التي بذلت داخل السلطنة سعيًا لتحقيق الأمن الغذائي، وأهداف التنمية المستدامة فيما يتعلق بقطاع الزراعة والثروة السمكية. وسعت الندوة إلى زيادة الوعي بأهمية الأمن الغذائي للأجيال الحالية والقادمة داخل السلطنة، واستكشاف مجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة بمستويات الأمن الغذائي الحالية والمستقبلية في عمان، بما في ذلك كيفية ارتباطها بأهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في البلاد. وسلطت الندوة الضوء على العلاقة بين الأمن الغذائي والتنويع الاقتصادي، ودراسة التحديات والفرص التي تواجهها النساء في مجال الزراعة والثروة السمكية وتمكينهن في هذا المجال.

وترأس الندوة البروفيسور نجيب القيزاني أستاذ بكلية العلوم الزراعية والبحرية. وتحدث البروفيسور محمد شفيور رحمن عن الأبعاد الكفيلة بتحقيق الأمن الغذائي، ثم أبرز الدكتور لقمان زيبط، أهمية البحث العلمي والابتكار لمستقبل الزراعة في السلطنة. فيما أشار الدكتور روندا جانكي إلى طرق وأساليب الزراعة المستدامة في المناطق القاحلة. وتحدثت الدكتورة مسافيري مباقا حول دور المرأة في تحقيق الأمن الغذائي، بينما تحدث الدكتور عبدالله السعدي عن آثار الأمراض النباتية على الأمن الغذائي، وتحدث الدكتور راشد اليحيائي حول الأمن في الأمن الغذائي.

تعليق عبر الفيس بوك