حلقة عمل حول متطلبات الأمن والسلامـة في المنشآت الصناعية بصحار

 

 الرؤية - خالد الخوالدي

نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، بالتعاون مع الهيئة العامة لسوق المال أمس في فندق ريدسون بلو بصحار، ندوة بعنوان "متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية" تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ محافظة شمال الباطنة، وذلك تنفيذا واستكمالا لتوصيات الندوة التي أقيمت في مارس 2016 بعنوان "متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية".

وبدأت الندوة بكلمة المهندس مسلم بن محمد الشحري مساعد الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بالمؤسسة، أوضح من خلالها أن الندوة تهدف لتوحيد الجهود وتسليط الضوء على أهمية توفر معايير الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية والمشاريع القائمة داخل المناطق الصناعية وخارجها، وضرورة وجود تغطية تأمينية لهذه المنشآت والمشاريع تكون مناسبة لطبيعة المخاطر التي تكتنف أوضاعها، إضافة إلى نشر الوعي الوقائي وترسيخ مفهوم السلامة المهنية لدى العاملين في المنشآت الصناعية والمستودعات والمخازن بمختلف أنواعها.

وأضاف الشحري: تأتي الندوة استكمالاً لمجموعة من الندوات التي أقيمت في عدد من المناطق الصناعية والتي تعكف الجهات المنظمة لها جنبا إلى جنب مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية إلى التوعية بمجال الأمن والسلامة باعتباره جزءا لا يتجزأ من كل عمل نقوم به للوقاية من الحوادث أو التقليل من وقوعها، والمحافظة على الأرواح والممتلكات. وأشار إلى أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تؤكد دائماً على وجهة نظر شركات التأمين من أن الوقاية خير من العلاج، ولذلك يهمنا خفض معدلات الخسائر ونسب إصابات العمل والأمراض المهنية، وحيث إنّ تأمين المنشآت يعتمد على أسس وقواعد عديدة منها ما هو ثابت ومنها ما هو متغير وفقاً للتطورات العلمية الحديثة، لذلك يتعين أن يتواكب هذا مع تطوير الأداء المهني للعاملين لتجنب مسببات الحوادث التي قد تقع نتيجة الأخطاء.

وشهدت الندوة استعراض (4) أوراق عمل حول "متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية". وأقيمت خلال الندوة جلسة نقاشية ركّزت محاورها على أبرز ما تطرقت إليه أوراق الندوة مثل مفهوم الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية، والحرائق الصناعية ومكافحة الحريق والوقاية منه، وأهمية متطلبات الأمن والسلامة.

 

تعليق عبر الفيس بوك