العجيلي لـ"الرؤية": 71 برنامج استثمار اجتماعي لـ"بي. بي عمان".. وأعداد المستفيدين تتجاوز 33 ألفا

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أكد المهندس يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة بي بي عمان أن المسؤولية الاجتماعية لدى بي بي عمان بدأت منذ عام 2014، ونفذت حتى الآن 71 برنامج استثمار اجتماعي، وتجاوز عدد المستفيدين من هذه البرامج 33 ألفا في مختلف محافظات السلطنة.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ"الرؤية" على هامش احتفال شركة بي بي عمان، بالتعاون مع صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" باختتام الدفعة الثالثة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الإعلان عن بدء استقبال طلبات الدفعة الرابعة. وسيظل باب التسجيل مفتوحا لمدة شهرين، عبر الموقع الإلكتروني (http://bp.sharakah.om)، كما ستقدم سلسلة من الورش بعنوان "#احسبها_صح" معنية بالأخص بطلبة الكليات والجامعات، وهي ورشة مخصصة لترسيخ اليات تسعير الخدمات والمنتجات وتحديد التوقعات المالية للمشروع بدقة، وسوف تقدم هذه الورشة بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية في مختلف مناطق السلطنة.

وحول البرامج التي تعني بتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قال العجيلي إنّ البرنامج يركز على تدريب الشباب على القيادة وإدارة أعمالهم ومساعدتهم في تطوير فهمهم للمسائل المالية والاستفادة منها في إدارة أعمالهم، مشيرا إلى أنّ تخريج الدفعة الثالثة يتبعه مباشرة البدء في الدفعة الرابعة. وأكّد العجيلي حرصه على الالتقاء بأصحاب المؤسسات، قائلا إنّه يحرص على الحوار معهم للتأكد من قدرتهم على الاستمرار وإذا ما كانوا يواجهون عوائق يمكن لشركة بي بي المساهمة في إزالتها، وقال إنّ الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أصبح لديها قصص نجاح تستحق الفخر والإشادة خاصة وأنّ منها ما وصل بالفعل للعالمية، وتفخر بي بي عمان بأنّها كانت جزءًا من دعم هذا النجاح، والمساهمة في تمهيد الطريق أمامهم.

من جانبه، أكّد عبدالله بن حمود الجفيلي مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" أنّ شراكة كمؤسسة عرفت منذ بداية عملها على أنّها مؤسسة تمويلية فقط، لكن منذ 3 سنوات أعددنا استراتيجية لتقديم خدمات استشارية لأصحاب المشاريع لمساعدتهم في النمو ليس فقط بتقديم الدعم المالي بل الدعم الفني والعملي. وقال إنّ استراتيجية الدعم الذي تتبناه شراكة يعمل على تغطية الجوانب السبعة الرئيسية التي تعين المؤسسات على النجاح والتطور بما تشمله هذه الجوانب من شؤون مالية وإدارية وتسويق وتواصل وجودة الخدمات والموارد البشرية والسياسات العامة للمشروع وغيرها، وبالتالي يكون طريق التطور والاستمرار ممهدا أمام المؤسسات ويصبح أفق عملها ممتدا ليس فقط على مستوى عمان ولكن على مستوى العالم. وأضاف أنّ البرنامج الذي خرّج الدفعة الثالثة يعمل على وضع برنامج عمل لمدة عام كامل والسعي جنبا إلى جنب مع أصحاب المشاريع لتطبيقه وأفضل ما في البرنامج هو قابليته للاستدامه لأنّه يقدم نموذج عمل يمكن تطبيقه عمليا ويكون بمقدرة أصحاب المشاريع تمديده ووضعه كخطط سنوية تمكنهم من الاستدامة والتطور.

ووجه الجفيلي الشكر إلى شركة بي بي مؤكدا أنّ ما يميز البرامج التي تسهم فيها هو تحديد الهدف والغاية وبالتالي التوجه نحوه وعلى رأس الأهداف المساهمة في التطوير والإنماء، وهو ما يحفز على النجاح وبالفعل ومنذ العام الأول للبرنامج كان هناك إقبال جيد ونتائج مشجعة وهذا ما دفع شركات أخرى لحذو حذو البرنامج.

من جانبه، قال خالد بن الصافي الحريبي المكلف بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" إنّ مبادرة خزان مع شراكة "مهمة جدا"، وتغطي جانبا بالغ الأهمية من حيث تغيير ثقافة إدارة الأعمال لدى أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعريفها بفرص النمو مثل كيفية الحصول على العقود وآليات إدارة الشركة. وأشار الحريبي إلى أهمية التعاون بين الشركات الكبرى مثل شركة بي بي عمان والشركات التمويلية المتخصصة مؤسسة متخصصة في تمويل هذه المشروعات مثل صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" تعد من أفضل أشكال التعاون التي يمكن من خلالها الوصول إلى ما يبني ويقوي قدرات أصحاب الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت الحريبي إلى أنّ هذه المبادرة تتميز بأنّها نقلة نوعيّة في النظر إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث إنّ الكثير من المؤسسات تحتاج إلى المساعدة في مرحلة ما بعد التأسيس لكي يمكن أن تتخطى صعوبات مرحلة التأسيس نحو المزيد من النمو والاستدامة وهو أكثر ما تحتاجه المؤسسات في مراحل البدايات.

تعليق عبر الفيس بوك