وفد إيراني يطلع على تجربة "الوطني للأعمال" ويبحث فرص التعاون المشترك

 

مسقط – الرؤية

زار وفد من الجمهورية الإسلامية الإيرانية مختص بقطاع التكنولوجيا والعلوم مقر المركز الوطني للأعمال في المبنى الرابع بواحة المعرفة مسقط، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الاستثمار في السلطنة، والاطلاع على تجربة المركز الذي تم تدشينه في 2013 ليكون منصة رئيسية لتطوير ودعم ريادة الأعمال في السلطنة.

وكان في استقبال الوفد ملك بنت أحمد الشيبانية مدير عام المركز، التي رحبت بدورها بالوفد الزائر وقدّمت نبذة تعريفية عن المركز الوطني للأعمال التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، والذي تم تدشينه في واحة المعرفة مسقط كمبادرة وطنية لتعزيز فرص النمو والتوسع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقدمت ملكي الهاشمية مديرة التسويق بالمركز الوطني للأعمال عرضاً توضيحياً عن الخدمات والتسهيلات التي يوفرها المركز لرواد ورائدات الأعمال داخل السلطنة، وأوضحت أنَّ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية قامت بتأسيس المركز ليكون منصة رئيسية لتطوير ودعم ريادة الأعمال في السلطنة، مشيرة إلى أنَّ خدماته تنقسم إلى ثلاث مراحل متمثلة في خدمة ما قبل الاحتضان التي تهدف إلى بث الوعي وتنمية فكرة المشروع، والمراجعة الدورية لمسودة المشروع، إضافة إلى دعم تخطيط الأعمال، أما خدمات فترة الاحتضان فتتمثل في تفعيل مخطط المشروع، وفتح قنوات تسويقية، وتطوير المنتج/الخدمة، وصقل الشخصية (غرس الحس التجاري) إلى جانب صقل الشخصية (غرس الحس التجاري )، أما مرحلة تسريع نمو الشركات فيسعى المركز من خلالها إلى تطوير نمو الشركات في السوق، وغرس التنافسية، والتركيز على الاستقرار الإداري والمالي، علاوة على ضمان حصص السوق المحلي.

وأضافت الشيبانية أنَّ الأهداف العامة للمركز الوطني للأعمال تشمل دعم المبادرات الابتكارية والإبداعية الفردية والجماعية وغرس مفهوم الريادة والمبادرة في المجتمع عامة والشباب بشكل خاص، وزيادة فرصة نجاح المشاريع الجديدة، إلى جانب توفير بيئة ملائمة لنشأة المشاريع الصغيرة وحمايتها في مراحلها الأولى، وإيجاد جيل جديد من أصحاب وصاحبات الأعمال في قطاعات حيوية مختلفة، بالإضافة إلى دفع الشركات الناشئة للنمو والنجاح وذلك من خلال توفير الدعم المعنوي والإرشادي، وذلك من خلال تقديم المركز مجموعة من التسهيلات للشركات المحتضنة أبرزها توفير مكاتب مؤثثة بمساحات مختلفة وبأسعار إيجار رمزية شاملة تكاليف الصيانة والخدمات الأساسية إلى جانب أنظمة إلكترونية حديثة لإدارة المرافق، وتوفير خدمات الاتصالات والإنترنت فائق السرعة وبأسعار رمزية وتقديم مساعدات فورية فيما يخص الخطط التسويقية، وإيجاد قنوات اتصال بين الشركات المتواجدة بالبرنامج والخبراء الماليين والإداريين، وتنظيم ورش تدريبية مجانية في مواضيع تجارية مختلفة كإدارة المشاريع والإدارة المالية وغيرها، علاوة على توفير قاعات وغرف خاصة للمناقشات والاجتماعات الدورية.

وقام الوفد بجولة في حاضنة المركز، للاطلاع على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات المحتضنة، وتبادل الأفكار والآراء حول مجال ريادة الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك