برنامج تدريبي لتأهيل الشباب العماني للعمل في الإرشاد السياحي

 

مسقط – العمانية

نظمت وزارة السياحة بالتعاون مع كلية عمان للسياحة والصندوق الوطني للتدريب أمس حلقة عمل بعنوان البرنامج التدريبي المتخصص لإعداد قوى عاملة وطنية للعمل بمهنة "مرشد سياحي"، واستهدفت الإداريين المختصين بمكاتب ووكالات السفر والسياحة في السلطنة لشرح واستعراض آليات وتفاصيل البرنامج التدريبي.

وتأتي حلقة العمل ضمن مراحل خطة إعداد وتدريب عدد من العمانيين للعمل في مجال الإرشاد السياحي لرفد سوق العمل في القطاع بالكوادر العمانية المؤهلة في هذا الجانب، حيث تستهدف الخطة تدريب (800) مرشد سياحي خلال الفترة من  2017-2020، مما سيوفر المزيد من فرص العمل للكوادر العمانية في هذا المجال.

وتضمنت حلقة العمل استعراضا للبرنامج التدريبي المكثف الذي سيخضع له عدد من الباحثين عن عمل في كلية عمان للسياحة بهدف تدريبهم وضمان جاهزيتهم للعمل في مجال الارشاد السياحي. كما سيجري اختيار الباحثين وإجراء مقابلات شخصية لهم من قبل المختصين بالصندوق الوطني للتدريب ومكاتب ووكالات السفر والسياحة التي سيباشرون العمل بها بعد انتهائهم من فترة التدريب.

وقالت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة إن القطاع السياحي يعتبر من القطاعات الاقتصادية الريادية التي تم اختيارها ضمن الرؤية المستقبلية للتنمية الاقتصادية في السلطنة كونه من القطاعات الواعدة لتحقيق التنويع الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للقوى العاملة الوطنية إضافة الى  توفير المزيد من فرص العمل ضمن الأنشطة الاقتصادية الأخرى المرتبطة بالقطاع .

وأضافت سعادتها أن أهمية مثل هذه البرامج التدريبية  تكمن في تنمية الموارد البشرية العاملة في القطاع ودعم المهن المرتبطة بأنشطته وتنمية جودة الخدمة التي يقدمها العاملون والمرشدون للزوار بما يتناسب مع تنامي السوق السياحي في السلطنة وتزايد أعداد السياح القادمين في الوقت الذي يشهد فيه القطاع السياحي نموا، والذي يتطلب تنمية مهارات عدة عند المرشدين السياحيين.

ويهدف البرنامج المعد لتدريب العمانيين في مهنة الارشاد السياحي الى رفع الوعي بأهمية الارشاد السياحي وإبراز دوره لدى الباحثين عن عمل، كما يهدف  إلى مواكبة متطلبات سوق العمل حيث إن مهنة الإرشاد السياحي من المهن المتجددة معلوماتيا ومهاريا وفقا لتغيير المنتجات السياحية والأسواق المستهدفة عالميا.

 

تعليق عبر الفيس بوك