"نظام معلومات التخطيط" يهدف لبناء قدرات الموارد البشرية في تنفيذ الخطط

"الأعلى للتخطيط": مشروع إعداد إستراتيجية التنمية العمرانية يتكامل مع "رؤية عمان 2040"

 

مسقط - الرؤية

أكد المجلس الأعلى للتخطيط أنه سيتم العمل على إعداد إستراتيجيات التنمية العمرانية على مستوى كل محافظة من محافظات السلطنة، كجزء لا يتجزأ من مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية؛ بحيث تشمل كل إستراتيجية خطة تنفيذية وأدوات تنظيمية متصلة بها لدمج عمليات مراقبة تنفيذ وتحديث هذه الإستراتيجيات، ووضع الميزانيات، واتخاذ القرارات على المستوى الحكومي.

وقال المجلس -في بيان حول مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية- إنه في ضوء اختصاصات المجلس التي تُعنى بوضع الإستراتيجية العمرانية للسلطنة، وإقرار السياسة العامة للتخطيط العمراني في ضوء خطط التنمية المعتمدة، ووفقا للاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، يأتي مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية لوضع خطة بعيدة المدى لتوجيه وتنظيم كافة أشكال النمو العمراني في المرحلة المقبلة؛ حيث يعد المشروع إطارًا لتمكين التخطيط الشامل، وتوجيهه نحو الاستدامة في مختلف محافظات السلطنة، وذلك  لما يوفره من حوافز للتنمية وحفظ البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة معززًا الازدهار الاجتماعي والاقتصادي.

ويتزامن إعداد الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية مع إعداد إستراتيجيات المحافظات؛ وذلك لتحقيق التوافق والمواءمة بين التخطيط الوطني والتخطيط لكل محافظة، ومن ثم الخروج برؤية موحدة وأدوات ووسائل للتنظيم والتنفيذ على الصعيد الوطني، وسيتم اعتماد الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية كسياسة لتوجيه جميع الخطط الوطنية للتنمية على كافة الأصعدة.

كما يتزامن مشروع إعداد الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية مع مشروع إعداد الرؤية المستقبلية "عُمان 2040"، والذي نصت الأوامر السامية على أن يتم إعدادها وبلورتها وصياغتها بإتقان تام ودقة عالية في ضوء توافق مجتمعي واسع وبمشاركة فئات المجتمع المختلفة؛ بحيث تكون مستوعبة للواقع الاقتصادي والاجتماعي ومستشرفة للمستقبل بموضوعية، ليتم الاعتداد بها كدليل ومرجع أساسي لأعمال التخطيط في العقدين المقبلين.

ويجري العمل بشكل تكاملي بين مشروع إعداد الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ومشروع إعداد الرؤية المستقبلية "عُمان 2040"، خاصة في مرحلة دراسة وتشخيص الوضع الراهن وتحديد القضايا الرئيسية لواقع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المحافظات، وكذلك في مرحلة استشراف المستقبل وتحديد التوجهات المستقبلية؛ بحيث تتواءم مخرجات الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية مع رؤية "عُمان 2040".

وتهدف الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية إلى تحقيق أفضل الممارسات من خلال التخطيط الوطني الشامل والمتكامل، ومواكبة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطوير البنية الأساسية وصون وحماية البيئة. إضافة لتحقيق التنمية المتوازنة بين مختلف المحافظات والمناطق من جهة، وبين المناطق الحضرية والريفية داخل المحافظة أو المنطقة الواحدة من جهة أخرى، وتعزيز القدرات التنافسية للمناطق والمحافظات لدعم وتعزيز الاقتصاد الوطني، واستغلال الميزة النسبية لكل محافظة. هذا إلى جانب تحقيق التوازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جهة، ومتطلبات حماية البيئة من جهة أخرى؛ وذلك بدمج إستراتيجية إدارة البيئة في مخططات استخدامات الأراضي والخطط العمرانية على كافة المستويات، ووضع السياسات والمعايير الخاصة بقضايا الإدارة الحضرية وتحديد المفاهيم والمؤشرات للتنمية الحضرية والريفية المستدامة في إطار متكامل.

ويأتي أيضا ضمن أهداف الإستراتيجية: تصميم وتنفيذ نظام معلومات التخطيط الوطني القائم على نظام المعلومات الجغرافية. كما سيتم إجراء مسح شامل لقطاع النقل على المستوى الوطني، وعلى مستوى المحافظات؛ وذلك بتصميم ووضع أدوات تخطيطية وبرنامج معلوماتي متكامل لتنظيم قطاع النقل.

ويهدف المشروع إلى وضع البرامج والخطط لبناء القدرات للموارد البشرية بصفة عامة، والعاملة في مجال التخطيط وتنفيذ الخطط بصفة خاصة. إضافة لوضع مقترحات لإعادة هيكلة نظام التخطيط الحالي للخروج  بنظام تخطيطي كفء وفاعل لضمان تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، وصياغة وإجازة التشريعات اللازمة لضبط وتوجيه عملية التخطيط.

وحول منهجية ومراحل تنفيذ المشروع، قامت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط بتشكيل فريق لإدارة المشروع من الكفاءات العمانية والخبرات الدولية ليتولى إدارة ووضع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بالاستعانة بالمؤسسات الاستشارية العالمية.

ويتم تنفيذ مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية من خلال أربعة مراحل؛ حيث هدفت المرحلة الأولى والثانية -اللتان تم الانتهاء منهما- إلى جمع البيانات وتحليل الوضع القائم والتحضير لإعداد الإستراتيجيات العمرانية على مستوى المحافظات. أما المرحلة الثالثة والرابعة من المشروع، فتم البدء فيهما مؤخراً، وتعنيان بإعداد الإستراتيجيات العمرانية على مستوى المحافظات، وصياغة الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، والتي من المؤمل الانتهاء منها حسب البرنامج التنفيذي للمشروع.

ونظرا لما يتسم به هذا المشروع بدرجة عالية من الدقة والتنظيم، فإنه يتطلب تضافر الجهود ومشاركة مختلف الجهات المعنية بالسلطنة؛ حيث يعد مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية أحد أكبر المشاريع الوطنية من نوعها والتي يتم تنفيذها في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك