الخطوة تدعم استقرار الوضع المالي والنقدي للسلطنة

مجلس محافظي البنك المركزي يؤكد استمرار ربط الريال بالدولار.. ويستعرض جهود تمويل "الصغيرة والمتوسطة"

مسقط - الرؤية

عقد مجلس محافظي البنك المركزي العماني، أمس الثلاثاء، اجتماعه الثاني للعام الجاري، برئاسة معالي سلطان بن سالم الحبسي نائب رئيس مجلس المحافظين.

وأكد مجلس محافظي البنك المركزي العماني استمرار التزام السلطنة بنظام ربط سعر صرف الريال العماني مع الدولار الأمريكي؛ نظرا "للمنافع الجمة التي يجنيها الاقتصاد الوطني من هذا القرار، والذي أثبتت تجارب العقود الماضية دوره الحيوي في تكريس دعائم الاستقرار النقدي والمالي، وتحفيز جهود التنمية الاقتصادية في السلطنة". وأوضح المجلس -في بيان صحفي- أن هذا الربط ساعد على تحقيق النمو على الأجل الطويل، علاوة على توفير حالة من الاستقرار في مستويات الأسعار المحلية وتدعيم التعاملات الاقتصادية مع العالم الخارجي، مع زيادة القدرة على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

واستعرض المجلس -خلال اجتماعه- تقرير البنك المركزي حول الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة، في ظل المتغيرات المحلية والدولية، واستمرار انخفاض أسعار النفط. وناقش الاجتماع التوصيات الواردة في التقرير الذي أعده صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حول برنامج تقييم القطاع المالي للسلطنة، والإجراءات التي تم اتخاذها بشأن هذه التوصيات. ووجه المجلس الإدارة التنفيذية للبنك بمتابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تلك التقارير حسب الإمكانيات المتوفرة.

وبحث محافظو البنك المركزي جوانب المركز المالي للبنك بنهاية أغسطس 2017 والتقارير المتعلقة بأداء الاستثمارات الخارجية للبنك، إضافة لاستعراض الإجراءات التي اتخذت من قبل البنك المركزي والبنوك المرخصة العاملة بالسلطنة في مجال تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحجم التمويل المقدم من قبل القطاع المصرفي في السلطنة لهذه المؤسسات.

كما ناقش الاجتماع موضوعات تتعلق بالنواحي المالية والادارية المتعلقة بالبنك المركزي العماني، والموازنة المالية السنوية لكلية الدراسات المصرفية والمالية للعام الدراسي 2017/2018.

تعليق عبر الفيس بوك