مشاركة عمانية في دورة مدربات التمكين السياسي للمرأة العربية بالقاهرة

مسقط - الرؤية

افتتحت صباح أمس بالقاهرة فعاليات دورة تدريب مدربات في مجال التمكين السياسي التي تنظمها منظمة المرأة العربية، وتستمر على مدار ثلاثة أيام من 13-15 سبتمبر 2017.

وتشارك السلطنة في الدورة بعدد 10 مُشاركات يمثلن عددا من الجهات مثل مجلس الشورى العماني، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ووزارة التنمية الاجتماعية، وعدد من جمعيات المرأة العمانية ومؤسسات المجتمع المدني، وتشارك في الدورة عدد من النائبات البرلمانيات وناشطات بالأحزاب السياسية ومنظمات المُجتمع المدني وعاملات بمجال شؤون المرأة وبصفة خاصة في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، من كل من مصر، ولبنان، وسوريا واليمن.

وبدأت فعاليات الدورة بكلمة السفيرة ميرفت تلاوي التي رحبت فيها بالمشاركات وأشارت إلى أهمية الدورة التي تهدف إلى تكوين كوادر نسائية عربية تتميز بمهارات التدريب ومدربات بمقدورهن الاضطلاع بنقل هذه المعارف إلى دوائر أكبر من السيدات في دولهن، في مجال التمكين السياسي هذا المجال الحساس، والذي تبقى مشاركة المرأة فيه دون المأمول نتيجة للعديد من العوائق الاجتماعية والثقافية.

وأضافت أنَّ المنطقة العربية تمر بأزمات شديدة التعقيد بمحاولة كسر عزيمة الدول في الازدهار واستغلال مواردها التي تتميز بها للتنمية، وانتشار الفكر المتطرف والإرهاب، وأنه ينبغي تضافر الجهود رجالاً ونساء لمواجهة هذه الظروف.

بينما تحدثت الدكتورة مليكة الصروخ نائبة المديرة العامة للمنظمة عن تطور برنامج الدورات التدريبية في مجال التمكين السياسي الذي تبنته المنظمة منذ عام 2010، حيث بدأت بتنظيم دورات عامة تشارك فيها سيدات من جميع الدول الأعضاء، ثم أصبحت الدورات ذات طبيعة إقليمية، يُشارك في كل منها سيدات ينتمين إلى إقليم عربي بعينه، ثم تحولت إلى دورات وطنية تعقد على مستوى كل دولة لتوسيع قاعدة المستفيدات منها.

وأضافت أنَّ دورة تدريب المدربات الراهنة، تأتي تتويجا لدورات التدريب الوطنية التي عقدت العام الماضي؛ ففي عام 2016 عقدت المنظمة ثلاث دورات تدريبية في مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية، كانت الأولى بالقاهرة في الفترة 24-30 يوليو 2016، والثانية ببيروت في الفترة 8-13 أغسطس 2016، والثالثة بمسقط في الفترة 4-8 سبتمبر 2016، وأصدرت المنظمة عام 2015 دليلا تدريبيا بعنوان "دليلي إلى المشاركة السياسية الفاعلة" ليكون المرجعية للتدريب في هذه الدورات.

 

وتحدث الدكتور المعتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميتشيجان القائم بأعمال التدريب قائلا إن هدف التدريب يركز على كيفية نقل المهارات وتطوير آلية لمُخاطبة الآخرين ولغة التخاطب المُستخدمة مع كل الشرائح المجتمعية لتحقيق الإقناع وإيصال الرسالة التي لا تتوقف كونها مجرد معلومة بل تتحول إلى ممارسة لدى المتلقي.

وتشهد أعمال الدورة تنوعًا في تقنيات التدريب المستخدمة من خلال جلسات العمل ما بين العملي والنظري، وتحتوي المحاضرات النظرية على أهداف الدورة ومنهجية التدريب وتغيير الثقافة وإكساب القيم والمهارات، وأهم قضايا تدريب وتنمية قدرات المرأة العربية في مجال المشاركة في الحياة السياسية، كما تضم محاضرات عملية ومقترحات لإعداد مشروع تدريبي لجهة مانحة وكيفية تنفيذ وتصميم دورة تدريبية، ومجموعات عمل لتصميم الدورة التدريبية وتقديمها، كما تحصل المتدربات على شهادة مدربة معتمدة في مجال التمكين السياسي للمرأة.

تعليق عبر الفيس بوك