استعراض تحديات ومستقبل السياحة والاقتصاد الوطني في "حوار المجلس" بالنادي الثقافي

 

مسقط - الرؤية

ينظم النادي الثقافي في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء، بالقرم، جلسة حوارية بعنوان "السياحة والاقتصاد الوطني".

وتأتي إقامة هذه الجلسة ضمن سلسلة "حوار المجلس" التي يخصصها النادي لمناقشة القضايا الوطنية والمجتمعية، حرصا منه على إلقاء الضوء على مختلف القضايا التي تهم المجتمع العماني سواء في المجالات الفكرية أو الثقافية أو الاقتصادية، وذلك عبر انتقاء الموضوعات التي قد تسهم في التغيير للأفضل أو عبر تقديم الفكرة للمختصين والمهتمين حتى يتم معالجتها. وارتأى النادي طرح موضوع الدور الاقتصادي الذي تقوم به السياحة باعتبارها مصدرا أساسيا لرفد وتنويع الاقتصاد الوطني وذلك للمقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة نتيجة لموقعها الجغرافي وإرثها التاريخي والحضاري. إضافة إلى ذلك، ومن منطلق تغيُّر الأوضاع الاقتصادية العالمية كان لا بد من طرح موضوع علاقة السياحة بالاقتصاد وإلى أي مدى تسهم في تنويعه، وما الآليات التي ترسم السياسات السياحية في السلطنة.

ويشارك في هذه الجلسة عددٌ من المختصين والمهتمين في مجال السياحة وهم: الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية التطبيقية بصور، وهو عضو في العديد من اللجان الخاصة بإعداد الخطط الوطنية كالخطة الوطنية المتصلة بتحالف الحضارات واللجنة الوطنية لتطوير وثيقة فلسفة وأهداف التربية، وله العديد من الإصدارات منها؛ تحديات العولمة ونظم التعليم، الثقافة الاختبارية، التربية وتنمية الوعي (السياحي- السياسي- المهني)، التربية السياحية في سلطنة عمان. والدكتور محمد بن أحمد الحبسي متخصص في التعليم السياحي، تقلد مجموعة من الوظائف والمهام منها رئيس اللجنة الاستشارية للجان ومساعد الأمين العام المساعد للبحوث والمعلومات بمجلس الشورى، ونائب عميد ومحاضر أول بكلية السياحة، وحاصل على الزمالة في جامعة برايتون بإنجلترا، وله العديد من الدراسات والبحوث في مجالات السياحة. ويشارك كذلك عبدالله بن سالم الحجري مدير عام مساعد للشؤون الإدارية بوزارة السياحة، وهو عضو في لجان عدة منها لجنة إسناد المزايدات بوزارة السياحة، ولجنة رفع كفاءة وتحسين المواقع السياحية والخدمية بمحافظة ظفار، ولجنة الفصل بين الجانب التنفيذي والجانب التشريعي بالقطاع السياحي، ولجنة الإدارة المثلى لرمال الشرقية، ولجنة "قد بأمان واستمتع بجمال عمان" بوزارة السياحة، وعضو اللجنة الرئيسية للتعاون بين وزارة السياحة وجامعة السلطان قابوس، وغيرها، وله العديد من المشاركات الخارجية في مجال السياحة. ويدير الجلسة الكاتب والإعلامي هلال بن سالم الزيدي.

وتطرح هذه الجلسة محاور عدة سيتحدث كل مشارك عن محور معين ضمن اختصاصاته، لتصب جميعها في البحث عن آليات منسجمة تعمل على تطوير السياحة في السلطنة، كما إن النقاش المفتوح بين المقدمين والحضور سيكون له دور أساسي في تفعيل وتنشيط الحوار.

تعليق عبر الفيس بوك