مؤتمر صلالة لعلم النفس يوصي بتأسيس الجمعية العمانية ودعم الأبحاث العلمية

 

أوصى مؤتمر صلالة لعلم النفس بتأسيس الجمعية العُمانية لعلم النفس وتشكيل لجنة لمتابعة ذلك ودعم الأبحاث العلمية والميدانية التي تختص بدراسة القضايا النفسية  وتنمية الوعي بأهمية الصحة النفسية من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة في المؤسسات التربوية والاجتماعة. و دعا المؤتمر لتشجيع تفعيل مراكز الخدمات النفسية والتوجيه والإرشاد النفسي.

وأكدت التوصيات على تطوير المقاييس النفسية المستمدة من خصوصية المجتمع العماني وقيمه الإسلامية، إضافة إلى العمل  على توظيف علم النفس في خدمة قضايا الشباب وحل مشكلاتهم وتطبيق البرامج التدريبية النفسية والأبحاث العلمية التي تم اختبار فاعليتها من خلال دراسات علمية ميدانية.

ودعا المؤتمر لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال الخدمات النفسية وتفعيل دور الإعلام بوسائله المتنوعة لنشر الثقافة النفسية في المجتمع واستمرارية انعقاد المؤتمر بشكل سنوي وعقد عدد من اللقاءات بين المُختصين بشكل دوري.

وقد اختتمت أعمال المؤتمر بصلالة تحت رعاية أحمد بن مبارك الحضري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة.

 

وكان المؤتمر قد شهد في يومه الثاني دورة تدريبية بعنوان "مهارات تعديل السلوك" قدمها الدكتور مصطفى أبو سعد (استشاري نفسي وتربوي) حضرها عدد من الباحثين والمُهتمين بعلم النفس والاستشاريين التربويين من السلطنة ودول الخليج العربي ودول عربية، وتناولت الدورة عدة محاور تختص بسلوك الفرد نحو الآخرين، واستعرض الدكتور مصطفى مفهوم ثقافة التفاهم بين الزوجين، وتصحيح مسار سلوك الفرد نحو الأفضل.

 

وفي الدورة التدريبية الثانية تحدث دكتور مصطفى أبو سعد عن تقوية العلاقات بالأبناء وحضرها عدد من التربويين والأمهات والآباء والمهتمين بثقافة تربية الأطفال، وتم خلالها استعراض أهم الطرق التربوية التي تعزز من العلاقة مع الطفل مع ضرب بعض الأمثلة من الواقع.

 

تعليق عبر الفيس بوك